تأثير علاج نقص نشاط الغدة الدرقية خلال الحمل على الجنين

بحثت الدراسة تأثير العلاج بالليفوثيروكسين خلال الحمل على المصابات بنقص نشاط الغدة الدرقية.

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 مارس 2015

افراز هرمون الغدة الدرقية يبدا لدى الجنين فقط بعد 18-20 اسبوع من بدء الحمل. وفقا لدراسات اجريت على الحيوانات، حتى هذه المرحلة فالجنين يعتمد على (thyroxine (T4 الموجود في دم الام لكي ينمو ويتطور، بما في ذلك نضوج الجهاز العصبي المركزي.

اليود هو عنصر ضروري لانتاج T4، ولدى فئات السكان الموجود فيها نقص في اليود تم العثور على تحسن معرفي لدى الاطفال بعد اعطاء مكملات اليود قبل الحمل.

لوحظت علاقة بين مستويات TSH المرتفعة لدى النساء الحوامل وبين اضطرابات التطور الادراكي لدى المولود. ولهذا فقد اقترح بان فحص المسح لوظائف الغدة الدرقية لدى النساء الحوامل قد يكون له ما يبرره. شملت الدراسة 21,846 مشاركة من 10 مراكز طبية في المملكة المتحدة وايطاليا.

تم اختيار 10,924 امراة بشكل عشوائي لمجموعة المسح. خضعت النساء خلال فترة الحمل (قبل الاسبوع 15 من الحمل) لفحص مستويات ال- TSH و- T4، والنتيجة الايجابية (الملائمة لنقص نشاط للغدة الدرقية) عرفت بانها مستوى ال- TSH فوق نسبة 97.5 مئوية او مستوى T4  اقل من 2.5 مئوية (او كليهما).

النساء اللاتي تبين في فحص المسح انهن مصابات بنقص نشاط الغدة الدرقية عولجن بال- levothyroxine خلال فترة الحمل. تم اختيار 10,922 امراة بشكل عشوائي لمجموعة المراقبة.

ايضا في هذه المجموعة اخذت عينات الدم لفحص مستوى TSH و- T4، ولكن هذه العينات تم الاحتفاظ بها مجمدة في الثلاجة وفحصت فقط بعد الولادة، والنساء لم يتلقين اي علاج خلال فترة الحمل. اطفال المشاركات المصابات بنقص نشاط الغدة الدرقية خضعوا لفحص مستوى ال- IQ في عمر 3 سنوات، وفقا لمقياس Wechsler Pre-school and Primary Scale of Intelligence.

اجري الفحص من قبل علماء نفس ، لم يكونوا يعرفون المجموعة التي تتواجد بها الام. تم العثور على نقص نشاط الغدة الدرقية لدى 4.6٪ من النساء في مجموعة المسح ولدى 5.0٪ من النساء في المجموعة الضابطة. وكان متوسط الوقت الذي بدا به العلاج ب- levothyroxine 13 اسبوع و- 3 ايام للحمل.

تم استكمال فحص ال- IQ ل -78.2٪ من الاطفال الذين تم العثور لدى امهاتهم على نقص نشاط في الغدة الدرقية في مجموعة المسح ولدى -73.3٪ من هؤلاء الاطفال في مجموعة المراقبة.

لم يتم العثور على فرق ذا دلالة احصائية في مستوى ال- IQ بين اطفال الامهات اللاتي تم لديهن تشخيص نقص نشاط في الغدة الدرقية خلال فترة الحمل في مجموعة المسح، وبين اطفال هؤلاء الامهات في المجموعة الضابطة. تم تعريف متوسط مستوى الـ IQ لدى الاطفال في المجموعة الضابطة ك -100.0.

كان متوسط مستوى ال - IQ لدى الاطفال في مجموعة المسح 99.2 (P = 0.40). ايضا لم يتم العثور على فرق ذا دلالة احصائية في نسبة الاطفال الذين كان مستوى ال- IQ لديهم اقل من 85 نقطة في كل مجموعة.

وخلص الباحثون الى ان النتائج تدعم المبادئ التوجيهية الحالية، التي لا تنصح باجراء فحص المسح لنقص نشاط الغدة الدرقية خلال فترة الحمل، لانها لا تشير الى تاثير فعال لعلاج نقص نشاط الغدة الدرقية في الاسابيع 12-13 من الحمل.

المصدر:Lazarus et al.;Antenatal Thyroid Screening and Childhood Cognitive Function, N Engl J Med. 2012 Feb 9;366(6):493-501

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel