علاج وجع الأطراف بواسطة دمج الكودين والباراسيتامول ناجع كما الفيكودين

تجربة تُؤكد أن دمج كودين يقلل من أوجاع الأطراف لدى المُسرَّحين من غرف الطوارىء تماما كما يفعل hydrocodone/acetaminophen سويّا

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

على ضوء المطالبات بتصنيف الهيدروكودون (hydrocodone) كسم خطير من المجموعة II، تماما كما الفينتانيل والموروفين (Morphine)، بحث جديد والذي عرض مؤخرا في الملتقى السنوى الـ 30 لـ American Academy of Pain Medicine‏ (AAPM)، يعمل على مقارنة تخفيف الالام من دمج الاسيتامينوفين مع الهيدروكودون (فيكودين- Vicodin‏) نسبة لدمج الاسيتامينوفين (الباراسيتامول - Paracetamol) والكودين (Codeine) الذي يسبب ادمانا اقل.

في التجربة، كان هناك اختيار بطريقة مزدوجة - خفية لمرضى الذين عانوا من الام حادة في اطرافهم بان يتناولوا مع تسريحهم من غرفة الطوارىء عقاقير عبر الفم للهيدروكودون بجرعات 5 مل غم مع الاسيتامينوفين بمقدار 500 مل غم او 30 مل غم من الكودين مع 500 مل غم من الاسيتامينوفين، مع كمية كافية لمدة ثلاثة ايام.
في استفسار هاتفي 26 ساعه بعد تسريحهم لوحظ انخفاض كبير بمستوى الالم (تقييم حسب سلم 0-10) بعد مرور ساعتين على الجرعة الاخيرة، ولدى المعالجين الذين تلقوا كودين وبارسيتامول تحديدا: من مستوى الم 7.9 ساعتين قبل الجرعه الاخيرة في كلا المجموعتين الى 3.5 لدى الذين تلقوا كودائين/باراسيتامول مقارنة مع 3.9 في الذين تعالجوا بواسطة الهيدروكودون/باراسيتامول. 

ومع ذلك، هذا الفرق لم يحدث دلالات احصائية (فجوة بمقدار 0.4 مدى الثقة (Confidence intervals) بمقدار 95%: -0.3 حتى 1.2 نقاط). كذلك متوسط الاعراض الجانبية ورضا المرضى لم يلحظ تغييرا.

للخلاصة، يحسم الباحثون انه ورغم انخفاض درجة الالم الى ما يقارب النصف في كلا العقارين، لكن عدم نجاح الهيدروكودون في اثبات اية افضلية عملية او احصائية على الكودين، فان الدمج كودين-اسيتامينوفين قد يكون بديلا مرجحا على الدمج هيدروكودون-اسيتامينوفين.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel