باحثون من تايوان يكشفون عن علاقة متبادلة بين خطر الاصابة بالألم العضلي الليفي وبين الاكتئاب

باحثون من تايوان يكشفون عن علاقة متبادلة بين خطر الاصابة بالألم العضلي الليفي وبين الاكتئاب

طبقا لحسابات الباحثين في تايوان فأن متلازمة الألم العضلي الليفي تزيد بـ 7.5 مرات من خطر حدوث الاكتئاب، والاكتئاب يزيد بـ 6 مرات من خطر حدوث متلازمة الألم العضلي الليفي.

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 20 أكتوبر 2015

افادت عدة دراسات مستعرضة تشمل مختلف القطاعات والفئات ان حالات الاكتئاب هي احدى الاثار الجانبية الشائعة لمتلازمة الالم الليفي العضلي (Fibromialgia). مع ذلك، حتى الان، لم يتم الفحص على نطاق واسع لاحتمال وجود علاقة زمنية مؤقتة ذات اتجاهين بين هذين المرضين.

لكن عند البحث في قاعدة بيانات التامين الصحي القومي في تايوان اشار الى وجود 25,969 من المؤمنين المصابين بالالم الليفي العضلي من دون اي اضطراب عقلي و-17,142 مؤمن يعانون من الاكتئاب ولكن بدون الاصابة بالالم الليفي العضلي الذين تم تشخيصهم بين السنوات 2000-2008. لكل مؤمن اجري تعديل بحسب العمر والجنس، واجريت مقارنة بين المعالجين وبين مجموعات المراقبة.

وقد تم تحديد الافراد المؤمنين المصابين بالاكتئاب الذين طوروا الالم الليفي العضلي ومن جهة اخرى المؤمنين المصابين بالالم الليفي العضلي الذين طوروا الاكتئاب خلال فترة الدراسة، التي استمرت حتى نهاية عام 2011. تم اجراء تحليل احصائي (conditional Cox regression analyses) مع تعديل وفقا للمعطيات السكانية والامراض المصاحبة.

كشف التحليل ، ان المصابين بالالم الليفي العضلي كانوا معرضين لزيادة خطر الاصابة بالاكتئاب (نسبة الخطر، HR: 7.46)، وان المصابين بالاكتئاب كانوا معرضين لزيادة مخاطر الاصابة بالالم الليفي العضلي (HR 6.28).

هذه النتائج تشير الى العلاقة الزمنية ذات الاتجاهين بين الالم الليفي العضلي والاكتئاب، بحيث ان تفشي اي واحد من هذين المرضين يزيد من خطر الاصابة بالمرض الثاني.

يوصي الباحثون باجراء دراسات اضافية، من اجل فهم الالية التي تربط بين مرض الالم الليفي العضلي والاكتئاب لتحديد ما اذا كان العلاج الفوري للاكتئاب او للالم العضلي الليفي قد يقلل من خطر الاصابة بالمرض الاخر في وقت لاحق من الحياة.

المصدر:

الدراسة الكاملة

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel