على الرغم من الجهود ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة الزائدة في الولايات المتحدة

على الرغم من الجهود ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة الزائدة في الولايات المتحدة

وفق معطيات محدثة نشرها الأسبوع الماضي الـ CDC، من الجائز أن الحملات التي هدفت التشديد على أهمية التغذية لم تعد تجدي

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 نوفمبر 2015
على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت في السنوات الاخيرة للحيلولة دون زيادة الوزن المتوسط في الولايات المتحدة الامريكية، تشير البيانات الجديدة الصادرة عن مركز السيطرة على الامراض والوقاية (CDC) ان معدل السمنة بتصاعد بشكل دراماتيكي.
 
منذ سنوات الثمانين من القرن الـ 20 سجلت  زيادة حادة في نسب الوزن المفرط لدى قطاعات الشعب الامريكي، ولكن في عام 2004 استقرت هذه النسبة، كان هناك امل في انقلاب هذا الاتجاه. ولكن اعلن حاليا مركز السيطرة على الامراض، بان نسبة من يعانون من هذا المرض اخذ في الارتفاع مرة اخرى، و تبلغ في عام 2014 نسبة 36٪ من سكان الولايات المتحدة البالغين، وذلك مقارنة مع 32٪ في عام 2004.
 

تقرير الـ CDC

ويستند  تقرير الـ CDC على المسح الوطني الذي اجري في اوساط 5000 من البالغين الذين يشكلون عينة تمثيلية.
احد التقديرات هو ان الزيادة في السمنة لدى الامريكيين تنبع  من كون الحملات والبرامج الاعلامية التي دعت الى تبني نمط حياة صحي،  تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة - قد فقدت فعاليتها.
على مدى العقد الماضي شدد الجهد الاعلامي على الغذاء والتغذية وذلك للحد من السمنة، ولكن الان "لا يولي الاشخاص  اهتماما كبيرا بهذه الرسالة" فسرت الظاهرة المقلقة خبيرة التغذية ستايسي سنليج. "ربما حان الوقت للتاكيد اكثر على الحاجة لممارسة النشاط البدني"، اضافت في حديث لـ BBC.
هذا وقد انخفض استهلاك المشروبات الغازية الغنية بالسكر في الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة، كما تقدم  شبكات الوجبات السريعة للزبائن قوائم طعام اكثر صحة، ولكن مشكلة السمنة هي اكثر تعقيدا ولا تتاثر بسهولة  بهذه التدابير.
 
كما اتضح من تقرير CDC ايضا ، ان انتشار السمنة بين النساء اعلى منه  بين الرجال: وقالت المعدة الرئيسية للتقرير سينثيا اوجدين انه للمرة الاولى منذ سنوات تكون فيها  نسبة النساء اللواتي يعانين من السمنة في الولايات المتحدة  اعلى بشكل واضح من الرجال.
كما وجدت الدراسة ان البالغين من اصل اسباني والسود من غير اللاتينيين، فان معدل السمنة هو اعلى من البالغين البيض. كما لوحظ في اوساط النساء السود، ارتفاع بمعدل السمنة: 57٪ مقابل 38٪ لدى الرجال. وفقا للمؤلفين، تظهر النتائج من بين امور اخرى،  تاثير الوضع الاجتماعي والاقتصادي على القضايا الصحية.
 
وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، في 2012-2011 كانت نسبة السمنة بين البالغين 35٪. وفي الاعمار 59-40  كان معدل السمنة   40٪. كما بلغ المعدل في اوساط من يبلغون  60 واكثر، 37٪. اما بين اولئك الذين تراوح اعمارهم 39-20  فهنالك 32٪ يعانون من زيادة الوزن.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel