على الرغم من زيادة الخطر، الرجفان الأذيني دون السريري غير شائع بين مرضى السكتة الدماغية

على الرغم من زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني دون السريري، بين جميع المصابين بالسكتة الدماغية هذه الظاهرة غير مألوفة في الفترة القريبة للحدث.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

وجد ان الرجفان الاذيني دون السريري (sub-clinical atrial fibrillation - SCAF) له علاقة بزيادة الخطر للاصابة بالسكتة الدماغية بين الذين زرع لديهم ناظمة ومزيل الرجفان (implantable cardioverter defibrillator - ICD)، بالرغم من ان علاقة التزامن بين هذه الظاهرة والسكتة الدماغية نفسها غير واضحة. دراسة جديدة، والتي نشرت في موقع مجلة Circulation، تطلب تسليط الضوء على تزامن حدوث الرجفان نسبة للسكتة الدماغية.

بناء على تجربة ASSERT، والتي شملت 2580 زرع لديهم ناظمة و ICD بعمر 65 سنة وما فوق بلا تاريخ للرجفان الاذيني، فحص الباحثون سجلات النشاط الكهربائي القلبية المراقبة بشكل مستمر بواسطة الناظمات والـ ICD.

لدى 51 مشارك والذين اصيبوا بالسكتة او انصمام جهازي لوحظ SCAF لدى 51٪ منهم (26 مشارك). بالالتفات لتوقيت SCAF وجد، انه لدى 35٪ من الذين عانوا من سكتة او انصمام (18 مشارك) حدث SCAF سابق لاصابتهم بالانصمام، وبينهم فقط 4 مشاركين عانوا منه في غضون 30 يوما قبل حدوث الانصمام، وواحد فقط من بين هؤلاء الاربعة تم تحديد SCAF اثناء السكتة نفسها. لدى بقية الـ 14مشاركا الذين ظهر لديهم SCAF اكثر من 30 يوما قبل السكتة، اقرب حدث كان قبل قرابة العام (الفترة الوسيطة - median interval : 339 يوما؛ P25-P75: 211-619 يوما) قبل السكتة.

 لدى ثمانية مشاركين تم الكشف عن SCAF فقط بعد السكتة او الانصمام، على الرغم من المراقبة المستمرة لاشهر طويلة قبل الحدث (المدة الوسيطة median duration - 228 يوما؛ P25-P75: 202-711 يوما).

 لخصت النتائج بواسطة الباحثين بتبصر، بانه على الرغم من زيادة خطر الاصابة بالسكتة في حالات الرجفان الاذيني دون السريري، هذه الحالة نادرة جدا بين جميع الذين يعانون من السكتة او الانصمام الجهازي. 


المصدر:   Brambatti M, Connolly SJ, Gold MR, et al. Temporal Relationship between Subclinical Atrial Fibrillation and Embolic Events. Circulation 2014;:CIRCULATIONAHA.113.007825.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel