عملية زرع مدمجة للكلية والبنكرياس تحسن السيطرة على مستوى سكر الدم

عملية زرع مدمجة للكلية والبنكرياس تحسن السيطرة على مستوى سكر الدم

وجدت دراسةأن هذه العملية المدمجة تحسن بشكل ملحوظ توازن مستوى السكر في الدم، حيث يوجد لعملية زرع البنكرياس الكامل ميزة ايجابية في استقرار نسبة السكر في الدم

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 22 سبتمبر 2015

بالنسبة لمرضى سكري الاحداث (type 1 diabetes) وامراض الكلى بمراحلها الاخيرة (ESRD)، فعملية الزرع المدمجة للكلى والبنكرياس او خلايا البنكرياس المعزولة قد تسمح بتحسن السيطرة على مستوى سكر الدم.

في هذه الدراسة تم مقارنة النتائج على المدى الطويل لعملية الزرع المدمجة مع المتابعة لتوازن التمثيل الغذائي، نسب المضاعفات الجراحية ووظائف الكلى المزروعة.

في دراسة الاتراب (cohort studies) المستقبلية هذه شارك معالجين الذين خضعوا لعملية زرع الكلى مع عملية زرع للبنكرياس الكامل او خلايا البنكرياس: زرع البنكرياس والكلية في نفس الوقت، زرع البنكرياس بعد زرع الكلية، زرع خلايا البنكرياس والكلية في وقت واحد او زرع خلايا البنكرياس بعد زرع الكلية.

اجريت مقارنة بين 94 شخص معالج الذين خضعوا لعملية زرع البنكرياس في وقت واحد او بعد زرع الكلية، وبين 38 شخص الذين خضعوا لعملية زرع خلايا البنكرياس في نفس الوقت او بعد عملية زرع الكلية، وذلك خلال فترة التي استمرت لمدة تصل الى 13 عاما.

انخفضت مستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c) من 7.8٪ ± 1.3٪ الى 5.9٪ ± 1.1٪ في المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلية والبنكرياس، ومن 8.0٪ ± 1.3٪ الى 6.5٪ ± 1.1٪ في المرضى الذين خضعوا لزراعة خلايا البنكرياس والكلية. الانخفاضات التي لوحظت في مستويات الـ HbA1c لم تتغير خلال فترة المتابعة، على الرغم من ان نسبة الحوادث الخطيرة من نقص سكر في الدم الحاد (severe hypoglycemia) انخفضت لاكثر من 90٪.

كانت نسبة عدم الحاجة لاستخدام الانسولين (insulin independence) لمدة خمس سنوات اعلى لدى المرضى الذين خضعوا لزراعة البنكرياس والكلية (73.6٪) بالمقارنة مع المرضى الذين خضعوا لعملية زرع خلايا البنكرياس والكلية (9.3٪)، ولكن ايضا نسبة حالات الحاجة لفتح البطن مرة ثانية (Relaparotomy) كانت اعلى بين هؤلاء المرضى (41.5٪ مقابل 10.5٪ على التوالي). لم تلاحظ فروق بين المجموعتين من حيث وتيرة تدهور وظائف الكلى.

كشفت هذه الدراسة انه على المدى الطويل، فان عملية الزرع المدمجة للكلى والبنكرياس او خلايا البنكرياس تؤدي الى تحسن كبير في السيطرة على مستوى السكر في الدم، في حين ان التوازن افضل قليلا بعد عملية الزرع المدمجة مع البنكرياس بالمقارنة مع خلايا البنكرياس. وتبين ايضا انه في حين ان عدم وجود الحاجة الى الانسولين كان اكثر شيوعا بين متلقي زرع البنكرياس، فان متلقى زرع خلايا البنكرياس تعرضوا لنسب اقل من المضاعفات الجراحية. ومع ذلك، كانت وتيرة التدهور في وظائف الكلى مماثلة في كلا المجموعتين.

المصدر:

Roger Lehmann, Jessica Graziano, Jens Brockmann, Thomas Pfammatter,Philipp Kron, Olivier de Rougemont, Thomas Mueller, Richard A. Zuellig,Giatgen A. Spinas, and Philipp A. Gerber; Glycemic Control in Simultaneous Islet-Kidney Versus Pancreas-Kidney Transplantation in Type 1 Diabetes: A Prospective 13-Year Follow-up; Diabetes Care May 2015 38:752-759; published ahead of print February 9, 2015, doi:10.2337/dc14-1686

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel