عندما لا يكون فحص الأمواج الفوق-صوتية للبطن تشخيصيًا - هل هناك ضرورة لإجراء فحص CT؟

البحث الذي أجري في الولايات المتحدة وعرض في مؤتمر ال-American Roentgen Ray Society في كندا، اختبر نتائج فحوصات ال-CT التي تم إجراؤها في 449 حالة توجه فيها المرضى لإجراء CT بعد أن تبين أن فحص الأمواج الفوق-صوتية ليس تشخيصيًا

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

تختلف الاراء حول ضرورة اجراء معالجة تصويرية اضافية من بعد فحص ال-US غير التشخيصي للبطن.

في بحث اجري في بوسطن، الولايات المتحدة، تم اختبار 449 حالة، تم فيها اجراء فحص CT من بعد فحص الامواج الفوق-صوتية غير التشخيصي للبطن.

افادت د.غوفتا، احدى القيمات على البحث، انه في ثلث الحالات (32.9%) كانت النتيجة ايجابية وذات اهمية من الناحية السريرية في فحص ال-CT، بينما في 42.7% من الحالات، لم يتم الكشف عن دلائل سريرة ذات اهمية. اضافة لذلك، في 11.7% من الحالات، تم التوصل الى نتيجة ليست قطعية، وفي 12% من الفحوصات تم الكشف عن بينات تصادفية - اي دليل ذي اهمية من الناحية السريرية، ليس متعلقا بداعي اجراء الفحص.

نسبة كبيرة جدا من الدلائل الايجابية في فحص ال-CT الذي تم اجراؤه بعد فحص الامواج الفوق-صوتية غير التشخيصي للبطن، تم الكشف عنها بشان فحوصات الكلية للكشف عن الاصابات الكيسية او حصى الكلى. كانت هناك نسبة منخفضة جدا من الدلائل في فحوصات الكشف عن الدلائل غير الواضحة في البنكرياس او الامعاء.

تؤكد د. غوفتا ان هناك اهمية سريرية للدلائل السلبية ايضا في العديد من الاحيان. بموجب اقوالها، تؤكد نتائج البحث على ضرورة اجراء بحث اخر بشان فحص ال-CT من بعد التوصل الى نتيجة غير واضحة في فحص الامواج الفوق-صوتية، بالاضافة الى ضرورة وضع تعليمات بشان الموضوع، وذلك من اجل تحقيق نجاعة قصوى في الفحص، وتجنب التعرض الزائد للاشعاعات ولتجنب المصاريف المالية الزائدة.

عرض البحث في المؤتمر السنوي ل-American Roentgen Ray Society في فانكوفير، كندا، في 3 من ابريل عام 2012.

المصدر: http://www.eurekalert.org/pub_releases/2012-04/arrs-seb041912.php

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel