فائدة مشابهة أو أفضل للعلاج بمضادات تخثر جديدة لدى كبار السن!

فائدة مشابهة أو أفضل للعلاج بمضادات تخثر جديدة لدى كبار السن!

وجد بحث فائدة أفضل لمضادات التخثر الجديدة في منع السكتة الدماغية والإنسداد النظامي لدى الكبار في السن الذين يعانون من الرجفان الأذيني (AF) , من دون خطر زائد لحصول نزيف!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

قابلية المرضى الكبار في السن للنزيف عقب تناول الادوية المضادة للتخثر تعيق ادخال استعمال مضادات التخثر الجديدة لدى هذه الفئة من السكان. في تحليل جديد، الذي نشر في موقع  Journal of the American Geriatrics Society، حاول فحص الفائدة والمخاطر لتلك الادوية لدى فئة الكبار في السن.

عند البحث في مصادر معلومات محوسبة وجد الباحثون تجارب سريرية عشوائية تحت الرقابة من سنوات 2001-2013 التي قارنت بين مضادات التخثر الجديدة (rivaroxaban‏، apixaban -dabigatran) لعلاج مضاد التخثر المقبول لدى كبار سن ذوي ال 75 عام واكثر.

لم تظهر عشرات التجارب، التي جمعت من 25,031 مشاركين ممن كانوا ضمن التحليل الاحصائي، لم تظهر اي اختلافا واضحا في مخاطر النزيف الجدي او الذي له صلة طبية بالمرضى كبار السن بين الادوية الجديدة للعلاج المقبول (النسبة  الاحتمالية [odds ratio‏، OR‏]: 1.02; فاصلة ثقة 95%:0.73-1.43). حتى مع تحديد المقارنة للعلاجات الطبية فقط ظهرت نتائج مماثلة.

بالنسبة لنجاعية العلاج، اظهرت الادوية الجديدة افضلية على العلاج العادي بمنع السكتة الدماغية او الانسداد (الصمة Embolus) النظامي في التجارب التي اجريت على الكبار في السن الذين يعانون من الرجفان الاذيني، مع نتائج مماثلة بالنسبة لمنع الانسداد الوريدي (venous thromboembolism‏، VTE)  والموت المتعلق بالـ VTE. عند القيام بتحليل النتائج لكل واحدة من الادوية الجديدة بشكل مفصل ظهر عدم النقص او افضلية على العلاج المقبول بالفائدة والامان.

للتلخيص يدعي العلماء، ان مضادات التخثر الجديدة لم تسبب خطرا زائدا للنزيف مع تحقيق كفاءة مماثلة او افضل من تلك التي تنجم عن العلاج المقبول. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel