فحص استطلاعي للكشف عن البالغين الذين يتعاطون المخدرات والكحول

سؤال أساسي واحد يتطرق إلى وتيرة تعاطي 8 أنواع من المخدرات في السنة المنصرمة، يعتبر ساريًا ويتيح تصنيف الشبيبة إلى فئات علاج وتدخل

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

ان الكشف عن البالغين الذين يتعاطون المخدرات والتدخل الفوري بالامر يمكن ان يخفف من عبء الادمان ومن الاصابة بالامراض والموت الناتجين عنه. لقد تم تطوير عدد من ادوات الاستطلاع في هذا الموضوع وسط المراهقين، الا انه لم يدرج اي واحدا منهم من اجل تصنيف المراهقون الى فئات سريرية حسب الخطورة من اجل ارشاد حول نوعية التدخل.

كان هدف هذا البحث هو وصف اداة استطلاع الكترونية قصيرة، والتي تتيح تصنيف الشباب الى اربع فئات من النشاط وفقا لتعاطيهم المخدرات.

لقد اشترك في البحث اكثر من 200 شاب (12-17 سنة)، اتوا لتلقي العلاج في عيادتين اوليتين وفي عيادة لعلاج تعاطي المخدرات. بدات اداة الاستطلاع الالكترونية بالسؤال "كم مرة خلال السنة المنصرمة قمت بتعاطي ال..."، تليه قائمة لثمانية انواع من المخدرات، من بينها الكحول، ماريخوانا وغيرها. تم تحويل الشباب الذين قالوا انهن تعاطوا نوع معين من المخدرات الى الاسئلة التالية التي تتعلق بوتيرة التعاطي لها.

كانت المدة المتوسطة لملء الاستبيان 32 ثانية. كانت اداة الاستطلاع ذات 100% حساسية و-84% خصوصية في الكشف عن تعاطي المخدرات التي ليست تبغا؛ 90% حساسية و-94% خصوصية في الكشف عن اضطرابات تعاطي المخدرات؛ 100% حساسية و-94% خصوصية في الكشف عن الاضطراب الخطير لتعاطي المخدرات؛ 75% حساسية و-98% خصوصية في الكشف عن الصلة بالنيكوتين. وكانت اداة الاستطلاع دقيقة بشكل مطابق، فيما اذا تم ملئها من قبل المشترك نفسه او من قبل شخص من الطاقم.

اتفق الباحثون ان اداة الاستطلاع البسيطة والقصيرة هذه، والتي تحتوي على سؤال اساسي واحد يتطرق الى تعاطي 8 انواع من المخدرات في السنة المنصرمة، تعتبر ناجعة وتتيح تصنيف الشبيبة لفئات علاج وتدخل وفقا للاستعمال.

المصدر:

Levy S, Weiss R, Sherritt L, et al. An Electronic Screen for Triaging Adolescent Substance Use by Risk Levels. JAMA Pediatr. Published online July 28, 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel