فحص التصوير المقطعي بالاصدار البوزتروني أكثر دقة في التنبؤ وتشخيص اضطرابات حالة الوعي

في دراسة التي قارنت لأول مرة بين دقة فحوص F-MRI و-F-FDG-PET، وجد أن PET هو الأكثر دقة في تشخيص اضطرابات مختلفة في حالة الوعي

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

اضطرابات حالة الوعي (disorders of consciousness) قد تنجم عن مجموعة متنوعة من الاسباب - الصدمات وغير الصدمات. وتشمل تلك، من بين امور اخرى، ما يلي: متلازمة اليقظة دون وجود رد فعل، حالة "الغيبوبة" (Vegetative State - حالة انباتية) وحالة الحد الادنى من الوعي. التمييز بين هاتين الحالتين هو مهم لاسباب اخلاقية، سريرية ولاحتمالات الشفاء، ولكنه ليس بسيطا على الاطلاق. التقييم بواسطة استخدام الشريط المحسن للاستفاقة من الغيبوبة (CRS-R) يحسن من دقة التشخيص في هذه الحالات، ولكنه لا يزال يتبين، وفقا للادبيات الطبية في 40٪ من الحالات ان التشخيص كان مخطئا.

دراسة جديدة اجرت للمرة الاولى لتقييم دقة التشخيص في فحصي التصوير: F-MRI و F-fluorodeoxyglucose (FDG) PET في حالات تضرر الوعي. شملت الدراسة ايضا مرضى يعانون من متلازمة المنحبس (Locked-in syndrome): الحالة التي لا يكون فيها تضررا لحالة الوعي ولكن لا يكون هناك رد فعل، كمجموعة مراقبة داخلية.

المرضى الذين تمت احالتهم الى المركز الطبي الجامعي في لييج، بلجيكا، مع واحدة من هذه الاضطرابات الثلاثة، خضعوا اولا للتشخيص في المركز الطبي الذي ارسلهم للفحص، خضعوا بعد ذلك لتقييم بواسطة فحص CRS-R، ومن ثم خضعوا لفحصي تصوير بواسطة F-MRI و-F-FDG-PET. بعد 12 شهرا، خضع المرضى لتقييم بواسطة استخدام GCS-E (سلم غلاسكو الموسع).

شملت الدراسة 126 مريضا ممن كانوا يعانون من اضطراب في حالة الوعي: 41 مصابا بحالة متلازمة الاستيقاظ مع عدم وجود رد فعل، 4 مصابين بمتلازمة المنحبس، 81 مصابا بحالة الحد الادنى من الوعي. ثلثي المرضى عانوا من الاضطرابات غير الناتجة عن الصدمة، معظمهم في حالة مزمنة. لفحص الـ F-FDG-PET كان اعلى مستوى من الحساسية لتحديد المرضى في حالة الحد الادنى من الوعي (93٪; مدى الثقة 95%;  85%-98%) واعلى ملائمة  كانت للـ CRS-R. فحص الـ F-FDG-PET توقع بشكل صحيح في 75 من اصل 102 مريض في التشخيص على المدى الطويل (74٪ مقابل 56٪ في فحص الـ F-MRI).

عند 13 من 42 مريضا (32٪) الذين تم تشخيصهم على اساس CRS-R كمصابين بمتلازمة اليقظة دون وجود رد فعل، وجد نشاط دماغي في احد اختبارات التصوير والذي يلائم لحالة الحد الادنى من الوعي. 69٪ (9 من اصل 13) منهم عادوا في نهاية المطاف الى حالة الوعي.

خلص الباحثون الى ان اختبار F-FDG-PET قد يكمل الفحص البدني والتقييم بواسطة CRS-R لدى المرضى الذين يعانون من الاضطراب في حالة الوعي، والتنبؤ بالقدرة على التعافي لدى هؤلاء المرضى على المدى الطويل.

المصدر: Stender J, Gosseries O, Bruno MA, et al. Diagnostic precision of PET imaging and functional MRI in disorders of consciousness: a clinical validation study. Lancet. Early Online Publication, 16 April 2014. doi:10.1016/S0140-6736(14)60042-8

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel