فحص الدم الجديد للكشف عن السليلة (Polyp) في الأمعاء الغليظة قد يساعد على منع السرطان

في إطار الفحص، يتم فحص الجسيمات المأخوذة من عينات الدم؛ التركيبات البوليميرية التي يتم الحصول عليها قد تزود المعلومات حول أداء الخلايا والأعضاء

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

اظهرت الابحاث ان الكشف المبكر عن السليلات (Polyp) قبل السرطان في الامعاء الغليظة واستئصالها، قد يقلل بشكل كبير من خطورة تطور سرطان الامعاء.

يعتبر فحص تنظير القولون الطريقة الانجع اليوم للكشف المبكر، لكن كونه فحصا غزويا، يمتنع الكثيرون عن اجراءه. اضافة لذلك، يتطلب فحص تنظير القولون مهارات عالية من الطبيب الذي يجريه. الفحص غير الغزوي، كفحص الدم، الذي بمقدوره ان يكشف عن السليلات بحساسية اعلى مقارنة بالتقنيات المتوفرة، قد يكون مفيدا، بالاخص من اجل الكشف المبكر عن سرطان الامعاء الغليظة.

تم اجراء بحث استطلاعي مراقب ومزدوج التعمية (Double-blind experiment) من اجل اختبار جودة تنفيذ الطريقة الاختبارية الجديدة لتشخيص السليلات التي قد تكون خبيثة، بواسطة فحص الدم. لدى المرضى الذين اجروا فحص تنظير القولون وفحوصات هيستولوجية، تبين ان هناك نسبية حساسية 72.4% ونسبة خصوصية 62.3%.

تشير هذه الدلائل الى ان استخدام الطريقة الجديدة يمكن، وبشكل ناجع، من الكشف عن الاشخاص المعرضين لخطورة عالية لاجراء فحص تنظير القولون، وبالتالي، يساهم هذا الامر في تقليل انتشار المرض او الوفاة بسببه في اوساط الاشخاص الذين تم فحصهم. بالاضافة، فان لطريقة التشخيص الجديدة تاثيرات اجتماعية-اقتصادية - توفير في موارد الخدمات الطبية بواسطة زيادة الانتقائية للاشخاص الذين يجرون فحص تنظير القولون ومن ثم يتلقون علاجا وقائيا بواسطة استئصال السليلة.

ان دمج الطرق الاستطلاعية والخطورة المنخفضة مع فحص الدم مع الدقة العالية جدا، يشير الى ارتفاع في تقييم خطورة الاصابة بسرطان الامعاء قبل اجراء فحص تنظير القولون. يدور الحديث عن فحص مختبري، يتم اجراؤه لتشخيص امراض معينة بواسطة مراقبة المتغيرات الباثولوجية للاعضاء المختلفة في الجسم.

في هذا الفحص، يتم اجراء تحليل مجهري للجسيمات النانوية (Nanoparticles) الماخوذة من عينات الدم. التركيبات البوليميرية التي يتم الحصول عليها تسمى Polyp Specific Polymer) PSP) وهي تكشف عن النواقص في مركبات معينة في الدم، التي تزود المعلومات حول اداء الخلايا او اعضاء معينة في الجسم.

المصدر: Markus Franz12, Matthias Scholz3, Ilka Henze4, Stefan Röckl5 and Luis I Gomez6*.Detection of colon polyps by a novel, polymer pattern-based full blood test. J Transl Med. 2013 Nov 4;11(1):278.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel