فحص ال- DNA في الدم لرصد نقيلات سرطان الثدي

فحص DNA الدم للسرطان هو فحص حساس، دينامي ومبكر أكثر من رصد شدة الورم السرطاني النقيلي في الثدي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

تفيد مجلة The New England Journal of Medicine   بان باحثين بريطانيين فحصا استخدام الاحماض النووية الحرة في دم المريضات بسرطان الثدي النقيلي كوسيلة لمراقبة شدة الورم والاستجابة لعلاج سرطان الثدي النقيلي. للفحوصات القائمة، علامة CA 15-3 وعدد خلايا الورم في الدم، وكذلك وجود حساسية من 60٪ الى 70٪ فقط لدى المريضات بسرطان الثدي النقيلي. مع فحص التصوير فهي تشكل اليوم العلاج النموذجي لرصد المرض. قارن الباحثون دقة هذه الادوات لدى 30 مريضة بسرطان الثدي النقيلي (من اصل 52 ممن تم علاجهن في المستشفى بسبب سرطان الثدي النقيلي) واللاتي شمل ال- DNA من انسجة الورم لديهن طفرات التي يمكن رصدها في مقاطع ال- DNA الحرة في الدم.

مقاطع ال- DNA الحرة تم تقيمها في 141 عينة بلازما باستخدام جهاز ال- PCR الرقمي او فحص تسلسل ال- DNA العميق لل- amplicond الموسوم (tagged-amplicond deep sequencing) وفقا للطفرة الموجودة لدى المريضة. فحص CA 15-3 وتم قياس عدد خلايا الورم في الدم في نفس الوقت. تم العثور على قطع الحمض النووي للسرطان بنجاح في دم 29 من اصل 30 مريضة (97٪)، في حين انه تم اكتشاف الخلايا السرطانية في دم 87٪ من المريضات، وتم الكشف عن CA 15-3 فقط لدى 78٪ منهن.

لمستويات مقاطع ال- DNA الحرة كان نطاق اكبر وعلاقة ملائمة افضل مع التغيير في شدة الورم، بناء على فحص ال- CT الذي اجري ل- 20 مريضة (وفقا لمعايير RECIST): لدى 19 مريضة لوحظت تقلبات في مستوى قطع ال- DNA الحرة التي لاءمت التغييرات في فحوص التصوير، بالمقارنة مع 50٪ من النساء فقط في حالة عد خلايا الورم في الدم. لدى 42٪ من النساء تم قياس مستويات CA 15-3 منخفضة (اقل من 50 وحدة \مل)، ولم يكن هناك اتساق بينها وبين شدة المرض. الزيادة في مقاطع ال- DNA السرطاني الحرة في الدم سبقت تطور المرض في ال- CT ب- 5 اشهر في المتوسط.

 

المصدر:  Dawson SJ, Tsui DW, Murtaza M, Biggs H, Rueda OM, Chin SF, Dunning MJ, Gale D, Forshew T, Mahler-Araujo B, Rajan S, Humphray S, Becq J, Halsall D, Wallis M, Bentley D, Caldas C, Rosenfeld N. Analysis of Circulating Tumor DNA to Monitor Metastatic Breast Cancer. N Engl J Med. 2013 Mar 13. [Epub ahead of print]

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel