فحص الـ PSA كفحص للكشف عن سرطان البروستاتا لدى الرجال فوق سن الـ 60

وفقا لدراسة متابعة سويدية، يجب تحديد قيم قصوى لاجراء فحص المسح لدى الرجال فوق سن الـ 60; يوفر هذا الفحص ميزة واضحة في القيم الأعلى من 2ng/ml

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

فحص المسح من خلال مستوى المستضد البروستاتي النوعي (PSA - Prostate Specific Antigen) في الدم هو وسيلة فعالة للكشف عن سرطان البروستاتا في المراحل التي يكون فيها بدون اعراض ويمكن علاجه. ومع ذلك، فان الفحص مكلف ويحتاج الى الكثير من التشخيص.  

وفقا لدراسة اجريت في الماضي، ينبغي دعوة اكثر من 1,000 رجل لفحص المسح وتحديد نحو 40 حالة اصابة بسرطان البروستاتا، لمنع حالة وفاة واحدة. وهي وسيلة قد تكون فعالة في تحسين النسبة بين التكلفة-الفائدة عبر اجراء الفحص للرجال المعرضين لزيادة الخطر. فحص الباحثون في هذه الدراسة كيفية تاثير مستوى الـ PSA في سن 60 على خطر الاصابة بسرطان البروستاتا، على مخاطر الاصابة بالامراض الغزوية (invasive) وعلى نسبة الوفيات في متابعة استمرت 15 عاما.

شملت الدراسة 1,756 رجلا بجيل الـ 60 في المتوسط، ممن خضعوا لفحص مسح الـ PSA، بالمقارنة مع 1,162 رجلا لم يخضعوا لفحص المسح، والذين تم قياس مستويات الـ PSA لديهم بشكل استعادي من خلال فحص عينات الدم التي تم حفظها عندما كانوا في سن 60. بعد 15 عاما من المتابعة، المزيد من حالات السرطان تم تشخيصها لدى الرجال الذين خضعوا لفحص المسح بالمقارنة مع اولئك الذين لم يفعلوا ذلك: 318 مقابل 63، على التوالي (معدل تراكمي قدره 19.6٪ مقارنة مع 6.4٪). ومع ذلك، لم يتم العثور على اختلافات في نسب الوفيات والحالات الغزوية، باستثناء مستويات الـ PSA الاعلى من 2ng/ml في سن الـ 60. وفي هذه المستويات، كان يجب على 23 رجلا الخضوع لفحص المسح و- 6 حالات من السرطان ينبغي ان يتم تشخيصها لمنع حالة وفاة واحدة ناتجة عن الاصابة بسرطان البروستاتا.

خلص الباحثون الى ان النسبة بين التكلفة والفائدة لفحص المسح الذي يعتمد على الـ PSA تتغير بشكل كبير بحسب مستوى الـ PSA في سن 60. مستوى PSA اقل من 1 ng/ml في جيل 60 لا يبرر استمرار اجراء فحص المسح. مستوى اعلى من 2 ng/ml يوجب الاستمرار في اجراء فحص المسح. في مستويات بين 1-2 ng/ml فالقرار شخصي ويتطلب التشاور بين الطبيب والمريض.

المصدر: Carlsson S, Assel M, Sjoberg D, et al. Influence of blood prostate specific antigen levels at age 60 on benefits and harms of prostate cancer screening: population based cohort study. BMJ. 2014;348:g2296

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel