فحص دم يمكن أن يُستخدم كفحص مسح لمرض كروتزفلد جاكوب

دراسة وجدت، أن فحص الدّم أظهر نوعيّة عالية وقد يُستخدم كفحص ماسح لنوع مرض جاكوب كروتزفلد (vCJD) عند المتعرّضين للبريونات

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

امراض البريونات، بما فيها مرض جاكوب كروتزفلد (vCJD)، هي امراض عصبية تنكسية قاتلة تنقل عن طريق بروتينات البريونات. ينقل مرض الـ vCJD للانسان عبر الابقار المصابة بالعدوى. وفق التقديرات الاخيرة في بريطانيا، حيث تتواجد حالات اصابة بين الابقار وبين البشر، فان واحد من بين كل 2000 شخص مصاب بالمرض. حتى اللحظة تم تشخيص 220 حالة مرض سريرية.

هذا التناقض، بين التقديرات المذكورة والواقع يرجع الى فترة حضانة (Incubation period) طويلة جدا عند المصابين بالمرض، تمتد حتى عشرات السنوات، وترجع ايضا الى امكانية كون المريض حامل عديم الاعراض (Asymptomatic carrier). من الضروري اكتشاف حاملي بروتين البريون من اجل منع انتقال العدوى عند القيام باجراءات باضعة (Invasive Procedure)، او اهم من ذلك، عبر منتجات الدم.

هدف هذه الدراسة هو فحص نوعية (Specificity) وحساسية فحوصات الدم في تشخيص الـ vCJD. فحص الباحثون 5000 وجبة دم تابعة للصليب الاحمر الامريكي (وهي مجموعة لم تتعرض للعدوى)، و-200 وجبة دم من متبرعين اصحاء في بريطانيا (وهم مجموعة يحتمل انها قد تعرضت للعدوى). اضافة الى ذلك، تم فحص 352 وجبة دم تابعة لمصابين بامراض عصبية تنكسية غير متعلقة ببروتينات البريون. 105 وجبات دم تابعة لاشخاص يعانون على نحو شبه مؤكد من امراض متعلقة ببروتينات البريون و-10 وجبات دم لمرضى قد تم تشخيصهم كمرضى vCJD.

النوعية بين الاشخاص الذين لم يتعرضوا للعدوى على نحو شبه مؤكد وفي مجموعة البريطانيين المعافين ساوت الـ 100% (Incubation period - مدى الثقة 95% : 99.3%-100% ومدى الثقة 95%: 98.2%-100% بالتلاؤم). بين المصابين بامراض عصبية تنكسية غير متعلقة بالبريونات لم تشاهد نتيجة ايجابية (ايجابية مغلوطة)، وتم تسجيل نوعية مقدارها 100% (مدى الثقة 95%: 98.9%-100%). بين المرضى الذين رجح بان لديهم امراض متعلقة بالبريونات اثنين شوهدت لديهم نتائج ايجابية - نوعية تساوي 98.1% (مدى الثقة 95%: 93.3%-99.8%). حساسية الفحص تقارب الـ 70% (مدى الثقة 95%: 34.8%-93.3%).

بالاعتماد على هذه الدراسة يلخص الباحثون انه من الممكن استعمال فحص الدم الذي تم اجراء الدراسة حوله، كفحص تشخيصي، على ضوء الاحتمال المنخفض للحصول على نتيجة ايجابية مغلوطة. 

المصدر:  Jackson G.S., Burk-Rafel J, Edgeworth JA, et al. Population Screening for Variant Creutzfeldt-Jakob Disease Using a Novel Blood TestDiagnostic Accuracy and Feasibility Study. JAMA Neurol. 2014: Published online March 03, 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel