فحص: معظم حبوب الفياغرا التي يتم شرائها عبر الإنترنت - مزيفة

باحث أمريكي، بمساعدة من شركة فايزر، قام بشراء حبوب الفياجرا عبر 22 موقع انترنت واكتشف أن 77٪ من الحبوب التي تلقاها كانت تحتوي على كميات صغيرة من المادة الفعالة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 7 أبريل 2015

معظم حبوب الفياجرا (sildenafil) التي تباع عبر الانترنت مزيفة، وفي كل الحالات فانها تحتوي على كميات صغيرة من المادة النشطة; هذا ما اظهرته دراسة التي اجريت على 22 موقع التي تبيع هذه الحبوب، المعدة لعلاج مشاكل ضعف الانتصاب، عن طريق شبكة الانترنت. تم عرض هذه البيانات خلال المؤتمر الدولي - World Meeting on Sexual Medicine.

ووفقا للدراسة، التي قادها الدكتور اروين غولدشتاين من مركز الصحة الجنسية في كاليفورنيا، فان 77٪ من الحبوب التي بيعت عن طريق شبكة الانترنت لم تكن اصلية، وشملت بين 30٪ الى 50٪ من المادة النشطة في الدواء الاصلي، لشركة فايزر.

وفقا للموقع "MedPageToday"، الذي ابلغ عن النتائج الاولية للدراسة، قال الدكتور غولدشتاين ان حصة سوق الادوية التي تبدي النمو الاكبر في هذه الايام هي تلك التابعة للادوية المزيفة. وقد عرف ذلك بـ "مشكلة كبيرة".

في عام 2010، على سبيل المثال، قدرت المبيعات العالمية من الادوية المزيفة بنحو 75 مليار دولار. ضبطت هذا العام في الولايات المتحدة ادوية مزيفة بقيمة 5.6 مليون دولار، مقابل 2.1 مليون دولار في عام 2005. ووفقا لاقوال الدكتور غولدشتاين فان واحد من كل ستة اميركيين قام بشراء الادوية عبر الانترنت في عام (2012)، مما يزيد من مخاطر شراء الادوية المزيفة.

اجرى غولدشتاين البحث مع شركة فايزر عن طريق شراء حبوب الفياجرا من 22 موقع التي ظهرت اولا عند البحث على شبكة الانترنت عند كتابة عبارة "Buy Viagra". تكلفة حبة الفياجرا على الانترنت تتراوح من 3 دولارات الى 30 دولار ومعظم الادوية وصلت من هونغ كونغ، بريطانيا والولايات المتحدة. كما ذكرنا، 77٪ من الحبوب التي تم تلقيها كانت مزيفة و- 18٪ من الادوية كانت اصلية. بالاضافة الى الاختبارات المعملية، اشار غولدشتاين الى ان الحبوب المزيفة كانت ذات لون ازرق داكن اكثر، كما وكانت اثقل واكثر سمكا من الحبوب العادية. وقال ان بعض الادوية المزيفة كانت تحتوي على بقايا الجبس.

في الملخص، نصح الطبيب الامريكي الاطباء بان يسالوا مرضاهم من اين يشترون هذه الادوية، والحذر من شرائها عبر الانترنت. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel