فحص الجلد وفحص المجهر RCM تمكن من الكشف عن حدود سرطان خلايا القاعدة

فحص الجلد وفحص المجهر RCM تمكن من الكشف عن حدود سرطان خلايا القاعدة

فحص لسرطان الخلايا القاعدية (BCCs) دون تصبغ ومع حدود مشوشة في فحص Dermoscopy الذي يليه فحص المجهر متحد البؤر، أسفر عن التحديد الدقيق للورم

نشرت من ويب طب - الاثنين , 14 مارس 2016

الاستئصال الجراحي هو العلاج الاختياري الاكثر شيوعا لسرطان الخلايا القاعدية (basal cell carcinoma - BCC). هناك عدة طرق غير باضعة لتحديد حدود الورم in vivo، اللازمة لتحقيق الاستئصال الجذري لكل الورم.

تقدم هذه الدراسة نهجا جديدا للكشف عن الحدود الجانبية للـ BCC، من خلال الدمج بين الـ Dermoscopy والفحص المجهري متحد البؤر (reflectance confocal microscopy – RCM).

لهذه الدراسة تم تجنيد عشرة مرضى ممن يعانون من افات جلدية يشتبه بها كـ BCCs دون تصبغ، مع حدود غامضة. كل الـ BCCs خضعت اولا للتقييم بواسطة Dermoscopy وتم تحديد الحدود المشوشة بواسطة مقطع سطحي ومن ثم تم فحصها تحت مجهر RCM.

فحص الـ RCM ميز بؤر BCC خارج الحدود التي تم وضعها في ثلاثة من اصل 10 افات. واكد الفحص النسيجي نتائج الـ RCM، واكد ان هنالك خصائص BCC ابعد من المقاطع السطحية التي تم وضعها كحدود، والتي تلائم حالتين من الـ BCCs السطحية ولحالة عدوانية من morpheaform BCC.

يتفق الباحثون على ان هذا الاجراء الجديد يساعد على تحسين القدرة على تمييز الحدود الحقيقية للـ BCC مع عدم وجود تصبغ، مع حدود غامضة التي يتم فحصها سريريا وفي فحص Dermoscopy، وبالتالي، فان هذا الاجراء يساعد على الاستئصال الجراحي الكامل للافة الجلدية.

 

المصدر: M. Venturini, G. Gualdi, A. Zanca, L. Lorenzi, G. Pellacani and P.G. Calzavara-Pinton; A new approach for presurgical margin assessment by reflectance confocal microscopy of basal cell carcinoma;British Journal of Dermatology,Volume 174, Issue 2, pages 380–385, February 2016

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel