فرط برولاكتين الدم قد يكون مرتبط بانقطاع الطمث الثانوي لدى الفتيات المراهقات والشابات

بحثت هذه الدراسة نسبة انتشار فرط برولاكتين الدم (hyperprolactinemia) في أوساط الفتيات المراهقات والشابات اللاتي يعانين من مشاكل متعلقة بالدورة الشهرية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

كان الهدف من التجربة تقييم مدى انتشار فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia) لدى الفتيات في مرحلة البلوغ والشابات اللاتي يعانين من مشاكل في الدورة الشهرية. شاركت في التجربة 1,704 من النساء الشابات اللاتي يعانين من مشاكل متعلقة في الدورة الشهرية.

تم تقسيم المعالجات الى مجموعتين بحسب السن: المجموعة الاولى شملت النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 11-20 عاما، والمجموعة الثانية شملت النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 21-30 عاما. تم تحليل نسبة انتشار فرط برولاكتين الدم بحسب السن وانواع المشاكل المرتبطة بالدورة الشهرية.

بالنسبة لحالة انقطاع الطمث (Amenorrhea) الاولية ندرة الطموث (Oligomenorrhea)، كانت نسبة انتشار فرط برولاكتين الدم منخفضة في كلا المجموعتين. ولكن فرط برولاكتين الدم كان سببا شائعا نسبيا لانقطاع الطمث الثانوي - 5.5٪ بالنسبة للمجموعة الاولى و-13.8٪ بالنسبة للمجموعة الثانية على التوالي؛ كان فرط برولاكتين الدم اكثر شيوعا في المجموعة الثانية (P = 0.001)؛ نسبة انتشار الورم البرولاكتيني (Prolactinoma) (ورم الغدة النخامية - Hypophysis). كانت حتى اعلى في المجموعة الثانية ((P = 0.015. بالنسبة للنزيف غير الطبيعي من الرحم، فقد كان انتشار فرط برولاكتين الدم اكثر شيوعا في المجموعة الثانية (2.6٪ بالنسبة للمجموعة الاولى و- 9.4٪ بالنسبة للمجموعة الثانية، P <0.001)، ولكن الاسباب كانت مماثلة.

استنتج الباحثون ان حالة فرط برولاكتين الدم ليست نادرة لدى النساء الشابات اللاتي يعانين من مشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية; وان نسبة انتشارها تتغير بحسب العمر والاعراض.

المصدر: Prevalence of hyperprolactinemia in adolescents and young women with menstruation-related problems: Lee DY. et al., Am J Obstet Gynecol. 2011 Dec 16. Advance Online Publication.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel