فطريات "ودية" تحمي تجويف الفم من تطوّر داء المبيضات الفموي

كشفت دراسة أن فطريات الـ Pichia تحمي من الفطريات المبيضة ; المادة التي تنتج بواسطة هذه الفطريات قد تكون أساسا لتطوير دواء مضاد للفطريات

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في اغلب الاحيان، فان فطريات المبيضة (Candida) هي عامل غير ضار موجود على الجلد والاغشية المخاطية. ولكن عندما يضعف الجهاز المناعي، قد تنتشر فطريات المبيضة وتسبب المرض. التلوث بفطريات المبيضة بالفم يسمى السلاق الفموي (Oral thrush). التلوث بفطريات المبيضة شائع بين مرضى الايدز، وقد يؤدي لصعوبة بالابتلاع وسوء التغذية.

قارن باحثون من كليفلاند، اوهايو، ميكروبيوم الفم بين مرضى معافين وبين مرضى الايدز. ولم يجد الباحثون فروق واضحة بين تجمع الجراثيم التي تسكن الفم في المجموعتين، لكن وجدوا فرقا بين تجمع الفطريات. بين المعافين كان تجمع متنوع من الفطريات بالنسبة لمرضى الايدز، كان هناك نوعا واحدا واضحا من الفطريات بشكل خاص وهو : Pichia.

تجاويف الفم التي كان فيها كمية اكبر من الـ Pichia، طورت مبيضات اقل. للتاكيد ان الـ Pichia هي التي تقتل فطريات المبيضة وليس العكس، مزج الباحثون بين خلايا الفطريات. الـ Pichia ازدهرت وفطريات المبيضة اختفت. وجد الباحثون ان الـ Pichia تنتج مادة مضادة للفطريات. عندما اعطوا المادة للفئران اللذين لديهم فطريات مبيضة فموية، اختفت فطريات المبيضة. اوقفت المادة نمو فطريات ضارة اخرى مثل داء الرشاشيات (Aspergillosis) والمغزلاوية (Fusarium). المادة التي تنتجها فطريات الـ Pichia قد تكون اساسا لتطوير دواء مضاد للفطريات.

لخص الباحثون انه هناك حاجة لدراسة اخرى لتحديد اذا ما كان هنالك علاقة بين اختفاء الـ Pichia في فم مرضى الايدز وبين خطر تطور داء المبيضات الفموي.

المصدر: Skwarecki B. Friendly Fungus Protects Our Mouths from Invaders. Science News. 2014: 14th March.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel