فعالية الكمادات الباردة والقطرات المصنعة في علاج التهاب اللحمية الناجم عن الحساسية

اختبرت هذه الدراسة فيما اذا كان العلاج غير الدوائي فعالا لمعالجة التهاب اللحمية الناجم عن الحساسية الموسمية - واذا كانت نتائجة موازية لتلك الناجمة عن العلاج الدوائي

نشرت من ويب طب - الأحد , 1 مارس 2015

كان الهدف من وراء هذه الدراسة هو اختبار فيما اذا كانت الكمادات الباردة والقطرات الاصطناعية - كل واحد على حدة او كلاهما سويا  - يعتبران علاجا فعالا لالتهاب اللحمية التحسسي الموسمي. بالاضافة الى ذلك, اختبرت الدراسة فيما اذا كان هذا العلاج فعالا بذات المقدار كالادوية المضادة للحساسية الموضعية, واذا كان يزيد من فعالية هذه الادوية لعلاج المرض.

هذه الدراسة هي من نوع clinical trail عشوائي. شملت الدراسة 18 مريضا ( متوسط العمر,  11.0 ± 29.5 سنة) , والذين لا يعانون من الربو او امراض في العين, واتضح انهم يعانون من حساسية لحبوب اللقاح العشبية, وفقا لتشخيصهم قبل الدراسة عن طريق اختبار الجلد واختبار تحدي اللحمية. تعرض المشاركون لمستارج (مسبب الحساسية) المسحوق العشبي في غرفة مغلقة ومراقبة من حيث درجة الحرارة والرطوبة لعدة لقاءات (زيارات), كل مرة لمدة خمس دقائق. الهدف كان تحفيز رد فعل حساسية اللحمية (حكة, تورم, دمعان والم).

بعد التعرض للمستارج, اعطيت للمشاركين قطرات اصطناعية او 5 دقائق من الكمادات الباردة كل واحد على حدة او مزيج من الاثنين, او ان لا يتلقى المشاركين اي علاج. فئة مكونة من 11 مشترك والذين تم اختيارهم بشكل عشوائي وصلوا الى 3 زيارات اضافية , تلقوا فيها ايضا Epinastine Hydrochloride)EH) والذي اعطي لوحده او كاضافة للكمادات الباردة. بالتناوب, اعطيت ذات الكمية من المياه المالحة بدلا من ال EH. وقد قام الباحثون باجراء فحص قبل العلاج وكل 10 دقائق بعد العلاج لمدة ساعة , للكشف عن ظهور Bulbar conjunctival hyperemia والاعراض العينيه المذكوره اعلاه واذا كان هنالك ارتفاع في درجة حرارة سطح العين.

وقد وجدوا انه لوحظ لدى مجموعة المرضى الذين عولجوا بعلاج غير دوائي  انخفاض بال Bulbar conjunctival hyperemia واعراض عينيه بالاضافة الى انخفاض سريع في درجة الحرارة الى الدرجة الاصلية قبل التعرض للمستارج. هذا الانخفاض كان اكبر بصورة ملفتة من اولئك الذين لم يتلقوا اي علاج (P<0.05). الدمج بين القطرات الاصطناعية والكمادات الباردة قامت بخفض ال hyperemia اكثر من اي علاج اخر (P<0.001). الكمادات الباردة بالاضافة الى القطرات الاصطناعية او ال EH خفضت درجة حرارة سطح العين لدرجة اكثر انخفاضا من درجة الحرارة الاصلية قبل التعرض للمستارج. الدموع الاصطناعية لوحدها او الكمادات الباردة بالدمج مع الدموع الاصطناعية او ال EH لوحده خفضت درجة الحرارة بصورة ملفتة (P<0.05). الدمج بين الكمادات الباردة وقطرات الدموع الاصطناعية او مع الEH كان له ذات التاثير على خفض درجة الحرارة ( P<0.05). في جميع القياسات , تم تخفيف الاعراض العينيه عن طريق اعطاء EH, EH بالدمج مع الكمادات الباردة , الكمادات الباردة لوحدها , القطرات الاصطناعية لوحدها او الكمادات الباردة بالدمج مع القطرات الاصطناعية (P<0.04).

في الختام, بعد التعرض المراقب للمستارج - مسحوق الاعشاب, اظهرت القطرات الاصطناعية والكمادات الباردة  قدرة على علاج علامات واعراض التهاب اللحمية الناجم عن الحساسية. الكمادات الباردة ضاعفت من فعالية العلاج بال EH لوحده. العلاج بال EH والكمادات الباردة معا كان الوحيد الذي خفف من الاعراض حتى العودة الى الوضع الاصلي, خلال ساعة واحدة فقط. تم تخفيف علامات التهاب اللحمية الناجم عن الحساسية بالاساس عن طريق الدمج بين الكمادات الباردة مع ال EH او القطرات الاصطناعية.

المصدر: Bilkhu PS, Wolffsohn JS, Naroo SA, Robertson L, Kennedy R.Effectiveness of nonpharmacologic treatments for acute seasonal allergic conjunctivitis.Ophthalmology. 2014 Jan;121(1):72-8. doi: 10.1016/j.ophtha.2013.08.007. Epub 2013 Sep 2

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel