فعالية وسلامة أبيكسابان (Apixaban) مقارنةً بالوارفارين (Warfarin) في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني دون علاقة بموازنة مستويات ال INR

فعالية وسلامة أبيكسابان (Apixaban) مقارنةً بالوارفارين (Warfarin) في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني دون علاقة بموازنة مستويات ال INR

وجدت الأبحاث أن كفاءة ابيكسابان (Apixaban) مقارنةً بالوارفارين (Warfarin) في الوقاية من السكتة الدماغية , الانسداد النظامي أو الوفيات بشكل عام، كانت ثابتة بين المراكز المختلفة بغض النظر عن التحكم بقيم ال INR .

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

اظهرت التجربة التي اجريت على 18201 مريض ممن يعانون من الرجفان الاذيني (Atrial Fibrillation )، وعامل واحد على الاقل من المخاطر الاضافية للاصابة بسكتة دماغية (Stroke) ان ابيكسابان (Apixaban )اكثر فعالية من الوارفارين (Warfarin) في الوقاية من السكتة الدماغية, الانصمامات الجهازية وفي منع الوفاة من اي سبب كان، بغض النظر عن موازنة قيم ال INR. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان نرى ان ابيكسابان (Apixaban) اكثر امانا من الوارفارين (Warfarin) في منع النزيف الشديد، وذلك بغض النظر عن توازن قيم ال INR.

ابيكسابان (Apixaban) هو مثبط فموي للعامل Xa , وهو ينتمي لمجموعة مضادات التخثر الجديدة NOAC - New Oral Anticoagulants . على عكس الوارفارين (Warfarin) فان هذه الادوية لا تتطلب تعقبا منتظما  لقيم ال INR. في دراسة ARISTOTLE وجدوا ان الابيكسابان (Apixaban)  اظهر انخفاضا بنسبة حالات السكتة الدماغية ,الانسدادات الجهازية , حالات النزيف والوفاة مقارنة بالوارفارين (Warfarin). الدراسة المقدمة هنا هي تحليل فرعي من  الدراسة الموسعة وقد قام الباحثون من خلالها بتقدير تاثير العلاج بابيكسابان ( Apixaban) مقابل الكومودين(Comudin) فيما يتعلق بتنبؤ الوقت في النطاق العلاجي الضيق لل Comudin. يقاس النطاق العلاجي لل Comudin بواسطة قيم ال INR المقدرة بين 2-3. 

تجاوز ال 3 =INR يرفع من خطر الاصابة بالنزيف وقيمة اقل من 2 تقلل من فعالية الوقاية من السكتة الدماغية. في الدراسة تم تقسيم المرضى لقسمين الاول تم علاجه بابيكسابان (5mg (Apixaban مرتين في اليوم, والمجموعة الثانية بوارفارين (Warfarin) لفترة لا تقل عن ال 12 شهر. لكل مريض تم تقييم متوسط مركزي لقيم ال (TTR  (cTTR, بواسطة نموذج احصائي الذي يرتكز على قيم ال TTR الحقيقية لدى المرضى الذين يتم علاجهم ب Warfarin مع التاثير الثابت للدولة , مع الاخذ بالحسبان بيانات المركز المعالج. 

وقد تم تقدير قيمة ال TTR الخاصة لكل مريض على حدة (iTTR) بواسطة نموذج المؤثرات الاحصائية المتجمعة, التي تضمنت ايضا على خصائص المريض. ال cTTR الخارجي كان 66% ( حدود فصلية ل 61% و- 71%) . نسبة الاصابة بالسكتة الدماغية او الانسداد النظامي, حالة نزيف خطيرة وحالات الوفاة كانوا كلهم اكثر انخفاضا بالعلاج بالابيكسابان (Apixaban) مقابل الوارفارين (Warfarin ) في جميع فصول cTTR و iTTR. في الربعين الاكثر انخفاضا والاكثر ارتفاعا لمستويات ال cTTR, كانت نسبة الخطر للسكتة الدماغية او الانسداد النظامي 0.73 (95٪ CI،53-1) و 0.88 (95٪ CI 0:57 حتي 01:35)، على التوالي. (P = 0.078 للتفاعل). وكانت نسبة خطر الوفاة 0.91 (95٪ CI 0،74-1،13) و-0.91 (95٪ CI 0،71-1،16)، على التوالي (P = 0.34 للتفاعل). وكانت نسبة خطر لحالة نزيف شديد 0.5 (95٪ CI،36-،7) و 0.75 (95٪ CI 0،58-0،97)، على التوالي (P = 0.095 للتفاعل). وقد لوحظت نتائج مماثلة لفصول الiTTR .

مقارنة حساب الدخل السريري (Net Clinical benefit) في كلا العلاجين اظهر  تفضيل واضح للعلاج بابيكسابان (Apixaban) مقابل  الوارفارين (Warfarin)، بغض النظر عن ارباع iTTR او cTTR. وقد تم تعريف الدخل السريري الصافي على انه مكون من نسبة حالات السكتة الدماغية, الانسداد النظامي, الوفاة من اي سبب كان والنزيف.

وقد خلص الباحثون الى ان البساطة البنيوية للابيكسابان (Apixaban) مقارنة بالوارفارين (Warfarin) في الوقاية من السكتة الدماغية، الانسداد النظامي، او الوفاة من اي سبب، بالاضافة الى افضلية السلامة باستخدام الابيكسابان (Apixaban) مقارنة بالوارفارين (Warfarin) واضح ومحفوظ بين المراكز المختلفة وبين المرضى دون علاقة بجودة السيطرة على قيم ال INR لدى المرضى. يمكن التنويه الى ان الانخفاض بنسبة حالات النزيف كانت واضحة دون علاقة بقيم ال INR, الا انها كانت اقل انخفاضا لدى المرضى وفي المراكز التي مع سيطرة افضل على قيم ال INR. 

المصدر  : Efficacy and Safety of Apixaban Compared with Warfarin at Different Levels of Predicted INR Control for Stroke Prevention in Atrial Fibrillation .Lars Wallentin et al.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel