فيتامين D ومكملات الكالسيوم للنساء بعد سن اليأس وحدوث زيادة الكالسيوم في الدم والبول

وفقا لدِراسَةٌ اِسْتِبَاقِيَّة (Prospective study)، حتى في الجرعة الموصى بها من فيتامين D والكالسيوم للنساء بعد سن اليأس، حدوث زيادة الكالسيوم في الدم والبول هو أمر شائع

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

كان الغرض من هذه الدراسة هو التقييم بشكل استباقي لحدوث زيادة نسبة الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم - hypercalcemia) وفي البول (hypercalciuria) عند النساء بعد انقطاع الطمث، مع نقص فيتامين D، واللاتي استهلكن اثناء الدراسة 1200 ملغ من الكالسيوم يوميا وتلقين جرعات مختلفة من مكملات الفيتامين D.

شملت الدراسة العشوائية المراقبة 163 امراة بيضاء تراوحت اعمارهن بين 57-90 عاما واستمرت سنة واحدة. جميع النساء عانين من نقص فيتامين D (اقل من 20ng/ml)، وتم اعطائهن فيتامين (D (400-4,800 IU/day او العلاج الوهمي. جميع النساء تلقين مكملات الكالسيوم للحصول على استهلاك يومي من 1200 ملغ لليوم.

خلال سنة الدراسة، 9٪ من النساء طورن حالة فرط كالسيوم الدم، وحوالي ثلثهن طورن حالة فرط كالسيوم البول. حالات فرط كالسيوم البول كانت عابرة لدى نصف هؤلاء النساء، ومتكررة لدى النصف الاخر. لم يتم العثور على علاقة بين فرط كالسيوم الدم / فرط كالسيوم البول وبين جرعة فيتامين D، وقد حدثت هذه بنسبة مماثلة في مجموعة العلاج الوهمي.

خلص الباحثون الى انه لدى النساء في سن الياس، اللاتي يعانين من نقص فيتامين D ويتلقين مكملات الكالسيوم مع او بدون فيتامين D بحسب التوصية، فان حدوث فرط كالسيوم الدم وفرط كالسيوم البول كان شائعا. ليس من الواضح من هذه الدراسة ما اذا كانت هذه الظاهرة  تحدث نتيجة لاضافة الكالسيوم وفيتامين D او كليهما. نتائج هذه الدراسة قد تفسر زيادة حدوث حالات حصى الكلى لدى النساء. ويقول الباحثون، انه قد تكون هناك ضرورة لدراسة التوصيات القائمة لاعطاء جرعات الكالسيوم وفيتامين D للنساء في سن الياس.

المصدر: Gallagher JC, Smith LM, Yalamanchili V. Incidence of hypercalciuria and hypercalcemia during vitamin D and calcium supplementation in older women. Menopause. 16th June 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel