فيتامين D ومنع الأمراض المزمنة والوفاة: ليست هناك أدلة على تأثير كبير

لمستوى فيتامين D ولمكملات فيتامين D تأثير أقل ممّا توقعوا في الماضي؛ فحص مستوى الفيتامين لدى السكان بشكل ثابت هو أمر غير مفضل

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 مارس 2015

بحثان استطلاعيان واسعا النطاق، مرافقان بمقال محرر، نشرا في المجلة الدورية BMJ بما يتعلق بمستوى فيتامين D او بمكملات فيتامين D وتاثيرها.

البحث الاول، لثيودوراتو وشركاه (Theodoratou E)، هو استطلاع شمل استطلاعات منهجية والتحليل التلوي (meta-analysis) لابحاث اختبرت العلاقة بين مستوى فيتامين D في البلازما وبين متغيرات صحية مختلفة، والتحليل التلوي لابحاث عشوائية مراقبة فحصت مكملات الفيتامين D.

بالمجمل، شمل ما يقارب 300 بحث، اختبروا 137 متغيرا صحيا، بما في ذلك الاورام الخبيثة، التاثيرات الهيكلية، امراض المناعة الذاتية، الامراض الايضية، الامراض المعدية وغيرها.

لم يجد البحث اثباتات مقنعة تماما بشان وظيفة الفيتامين D بمستوى بروز احصائي كبير، سواء بالابحاث القائمة على المراقبة او بالابحاث العشوائية المراقبة، ولا بشان اي واحد من المتغيرات.

ان اعطاء مكملات الفيتامين D متعلق، على ما يبدو، بتقليل مخاطر التسوس لدى الاطفال وبمستوى هورمون الدريقات (ParaThyroid) لدى المصابين بامراض الكلى المزمنة التي تحتاج الى غسيل الكلى (دياليزا Dialysis). بالاضافة، فان هنالك، على ما يبدو، علاقة بين مستوى الفيتامين D لدى الام وبين وزن الولادة.

هناك دلائل تشير الى ان المستويات المرتفعة من الفيتامين D تزيد من خطورة الوقوع وايضا من خطورة فرط كلس الدم (Hypercalcaemia)  لدى المصابين بامراض الكلى المزمنة التي لا تحتاج الى غسيل الكلى.

البحث الثاني، لتشودوري وشركاه  (Chowdhory et al)، هو بحث استطلاع منهجي والتحليل التلوي للابحاث القائمة على المراقبة والابحاث العشوائية المراقبة، والتي فحصت العلاقة بين مستوى الفيتامين D واعطاء مكملات الفيتامين D وبين الوفاة نتيجة للسرطان، الوفاة القلبية الوعائية والوفاة نتيجة اسباب اخرى.

شمل البحث بالمجمل 73 بحثا استباقيا و-22 بحثا عشوائيا مراقبا، والذين شملوا معا ما يقارب 900,000 مشترك، معظمهم من الابحاث الاستباقية. تم العثور على ادلة من الابحاث القائمة على المراقبة تشير الى علاقة عكسية بين مستوى  25-hydroxyvitamin D وبين خطورة الوفاة نتيجة الامراض القلبية الوعائية، السرطان واسباب اخرى. 

ان اعطاء مكمل الفيتامين D3، لكن ليس D2، يقلل بشكل كبير من حالات الوفاة العامة في اوساط البالغين المسنين.

في المقال المحرر، ذكرت بعض التقييدات المتعلقة بالبحث الثاني، والتي تثير الشك حول استخلاص الاستنتاجات منه. يتم الان اجراء ابحاث عشوائية مراقبة، وخلال بضعة سنوات ستكون هناك دلائل قطعية اكثر بشان وظيفة مكمل الفيتامين D.

حاليا، من غير المفضل اجراء فحوصات الفيتامين D بشكل مكثف للسكان عامة، انما في الحالات المتعلقة بامراض العظام.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel