فيتامين E ابطأَ التدهور الوظيفي لدى مرضى الزهايمر في المرحلة المتوسطة

هذا ما وجده بحث أُجري في الولايات الأمريكية المتحدة ونُشر في JAMA; الوتيرة السنوية للتدهور حسب مقياس ADL كان أقل بـ 19% بين الذين تعاطوا الفيتامين.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في طبعة الاول من كانون الثاني لمجلة JAMA نشر بحث اجري في الولايات المتحدة الامريكية،  وفقا لهذا البحث، فان اعطاء جرعة يومية قدرها 2000 IU (وحدات عالمية) من فيتامين E، اثبت فعاليته في ابطاء وتيرة الانخفاض الوظيفي لدى مرضى الزهايمر في المرحلة المبكرة (mild) وحتى المرحلة المتوسطة (moderate) من المرض. فحص الموضوع لدى المرضى الذين تلقوا علاج بدواء وهمي (Placebo).

في الماضي، فسر الباحثون الذين اجروا البحث الجديد، اجريت ابحاث حول اضافة التوكوفيرول الفا (Alpha tocopherol)، فيتامين E قابل للذوبان في الدهن ومضادات الاكسدة لدى مرضى الزهايمر الموجودين في مراحل المرض المتوسطة الى المراحل المتاخرة، وايضا حول المرضى الذين لديهم ضعف ادراكي معتدل (MCI) - لكن لم يجرى حتى الان بحث حول المرضى في المراحل المبكرة اكثر لالزهايمر. بالنسبة للمرضى بالمراحل بين المتوسطة للخطيرة، اثبت فيتامين E فعاليته، كذلك دواء ميمانتين (Memantine).

رئيس فريق البحث الحالي، د. موريس دايسكن من مينابوليس، فحص فعالية وامان فيتامين E، الميمانتين، والدمج بينهما كعلاج للانخفاض الوظيفي لدى مرضى الزهايمر المتوسط. هؤلاء المرضى يتعاطون ايضا مثبطات اسيتيل كولينستيراز (Acetylcholinesterase Inhibitor) والذي يرفع من مستويات ومدة عمل الناقل العصبي استيل كولين (Acetylcholine).

في تجربة استمرت لـ 2.3 سنوات، اخذ 613 مريض عجوز من 14 مركز علاج لقدامى المحاربين في الجيش الامريكي. وقد تلقوا اما فيتامين E بمقدار 2000 IU في اليوم، او 20 ملغم ميمانتين في اليوم، او دمج بين كلاهما، مقابل العلاج بدواء وهمي.

النتائج: طوال مدة اجراء التجربة اظهر الذين تلقوا فيتامين E بطء في الانخفاض الوظيفي مقارنة بالمعالجين بدواء وهمي. الوتيرة السنوية للانخفاض حسب مقياس ADL كانت اقل بـ 19% بين المرضى الذين تلقوا الفيتامين. بالاضافة، ساهم العلاج في تخفيض مدة عمل المعالج المرافق للمرضى بساعتين في اليوم، لكل مريض تلقى فيتامين E.      

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel