فيرنيكلين للإقلاع عن التدخين للمرضى بعد متلازمة الشريان التاجي الحادة

فيرنيكلين للإقلاع عن التدخين للمرضى بعد متلازمة الشريان التاجي الحادة

فيرنيكلين (تشيمبيكس) فعال كعلاج لوقف التدخين يبتدئ في المستشفى، لدى المرضى في أعقاب متلازمة الشريان التاجي الحادة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 6 يناير 2016
اقل من ثلث المدخنين الذين يتم تسريرهم في المستشفيات في اعقاب متلازمة الشريان التاجي الحادة  (ACS) يبقون مفطومين عن السجائر بعد تسريحهم. توضح هذه المقالة نتائج تجربة، وهمي مسيطر عليها، عشوائية، مزدوجة التعمية Double-blind experiment، متعددة المراكز، سعت لتقييم ما اذا كان العلاج بالفارينيكلين، الذي يبدا في المستشفى، قد يكون فعالا للاقلاع عن التدخين لدى المرضى الذين يعانون من ACS.
 
قسمت الدراسة المرضى لتلقي علاج وهمي او بالفارينيكلين لمدة 12 اسبوعا . وتلقى جميع المرضى المشورة بالتزامن. وكانت نقطة النهاية الاولية هي ايجاد نقطة الاقلاع عن التدخين، والتي تم تقديرها في الاسبوع 24 بواسطة المريض وباستخدام التحقق البيوكيميائي عبر CO الزفير.
 
تم تخصيص ما مجموعه 302 مريضا (متوسط ​​اعمارهم 55 ± 9، 75٪ رجال، 56٪ مع STEMI ،% 38 ء NSTEMI %6 مع  ذبحة  صدرية غير مستقرة). دخن المرضى في المتوسط  11  ± 21 سيجارة يوميا خلال الاقامة في المستشفى، وقد دخنوا لمدة 12 ±36 عاما.
 
في الاسبوع 24، استفاد المرضى في مجموعة الفارينيكلين من نسب اعلى بكثير من الاقلاع عن التدخين وتقليل كمية السجائر مقارنة مع المجموعة الوهمية. وكانت معدلات الاقلاع الموضعية 47.3٪ في مجموعة الفارينيكلين مقابل 32.5٪ في المجموعة الوهمية (P = 0.012، NNT = 6.8).
 
وكانت معدلات المواظبة على الاقلاع  35.8٪ في مجموعة الفارينيكلين مقابل 25.8٪ في المجموعة الوهمية (P=0.081  number needed to treat=10) وكانت معدلات خفض استهلاك السجائر باكثر من 50٪ يوميا 67.4٪ و 55.6٪، على التوالي (P=0.05; number needed to treat=8.5).
 
وكانت معدلات الاعراض الجانبية في غضون 30 يوما من التوقف عن دواء الدراسة المخدرات مماثلة بين المجموعات (اثار جانبية كبيرة، الفارينيكلين 11.9٪، الوهمي 11.3٪ احداث القلب والاوعية الدموية الهامة؛ والفارينيكلين 4٪، الوهمي 4.6٪).
 
وخلص الباحثون الى ان العلاج بالفارينيكلين، الذي بدا في المستشفى، بعد ACS،  فعالا في الاقلاع عن التدخين. ولاحظ الباحثون ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات لاثبات سلامة علاج هؤلاء المرضى.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel