فيلدغليبتين لا يرفع من نسبة الرقود في المشافي لمرضى السكري الذين يعانون من قصور القلب الانقباضي المزمن

فيلدغليبتين لا يرفع من نسبة الرقود في المشافي لمرضى السكري الذين يعانون من قصور القلب الانقباضي المزمن

خلافا لمثبطات DPP4 أخرى، فإن فيلدغليبتين لا يؤدي الى ارتفاع نسبة الرقود في المشافي الناتج عن تفاقم قصورالقلب لدى مرضى السكري من نوع 2 والذين يعانون من قصور قلب مزمنة.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

افادت دراستان نشرتا مؤخرا وتداولتا العلاج بمثبطات DPP4 عن وجود ارتفاع بنسبة الرقود في المشافي بسبب تفاقم قصور القلب لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من نوع 2 ومخاطر عالية فيما يتعلق بالقلب والاوعية الدموية. وقد لوحظ الارتفاع في دراسة SAVOR-TIMI، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من مستويات مرتفعة من ببتيد الـ BNP المشير الى خطر مرتفع للاصابة بقصور القلب. لتقييم فيما اذا كان الارتفاع في الخطر المذكور متعلقا بادوية اخرى في هذه المجموعة لدى المرضى المعرضين لخطر مرتفع لتفاقم قصور القلب، تم اجراء هذه الدراسة (VIVIDD) التي قامت بتقدير نسبة الرقود في المشافي الناتجة عن تفاقم قصور القلب لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري نوع 2 (ׁHbA1c 6.5-10%) ويعانون من قصور قلب انقباضي مزمن والجزء المقذوف (Ejection fraction) اقل من 40%. تم علاج المرضى بفيلدغلبتين (n=128) او العلاج الوهمي (n=124) لمدة 52 اسبوع. المعطيات الديمغرافية في البداية كانت متشابهة بين كلا المجموعتين. نتائج احصائية: لم يلاحظ فرق واضح بنسبة الرقود في المشافي بسبب تفاقم القصور بين كلتا المجموعتين (10.2% في مجموعة الفيلدجلبتين (جالفوس - Galvus) مقابل 8% بمجموعة العلاج الوهمي p=0.552). كذلك لم يلاحظ فرق بين تقدير تفاقم القصور بين المجموعتين (18% من مجموعة الفيلدجلبتين (Vildagliptin) مقابل 17.6% لمجموعة العلاج الوهمي p=NS). نسبة المرضى الذين احتاجوا زيادة العلاج الدوائي بسبب التفاقم كان ايضا متشابه بين المجموعتين (26.6% في مجموعة الفيلدجلبتين مقابل 24% لمجموعة العلاج الوهمي p=0.640). لم يلاحظ اي فرق بين المجموعتين مع اختلاف الجزء المقذوف من نقطة البداية وحتى 12 شهر (فيلدجلبتين + 5% مقابل العلاج الوهمي +p=0.677).

الخلاصة : لم يلاحظ فرق واضح بنسبة الرقود في المشافي بسبب تفاقم قصور القلب الناتج عن التداوي بفيلدجلبتين مقابل التداوي بالعلاج الوهمي لدى مرضى داء السكري نوع 2 وقصور القلب الانقباضي  المزمن. هذه النتائج على النقيض من النتائج التي وصفت في الدراسات السابقة المرتبطة بمثبطات DPP4 اخرى لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور القلب المعرضين لخطر كبير.
المصدر : American Diabetes Association 2014 Scientific Sessions ; June 15،2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel