فينغوليمود قد يساعد في علاج PTSD واضطرابات القلق الأخرى

تبين في بحث على الفئران أن أولئك الذين تناولوا فينغوليمود- المستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من التصلب المتعدد - قد نسوا التجارب المؤلمة أو المخيفة بعد مرور يوم على حدوثها

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 مارس 2015

فينغوليمود (Fingolimod) (غيلينيا - Gilenya؛ نوفارتيس - Novartis) هو دواء معدل مناعي مصادق عليه لعلاج المرضى الذين يعانون من التصلب المتعدد المتكرر. بغض النظر عن فعاليته على جهاز المناعة، فان لهذا الدواء تاثيرات على الجهاز العصبي المركزي، من خلال اليات ليست واضحة بما فيه الكفاية.

لقد اختبر طاقم من الباحثين من جامعة فيرجينيا في ريتشموند فعالية فينغوليمود على مستوى الخلايا، ومن ثم - من منطلق فهم الاساس الخلوي-الجزيئي - تاثيره على تخطيط ذكريات القلق. ان المستقلب (Metabolite) الفعال في فينغوليمود يقلد نشاط سفينغوزين (Sphingosine) احادي الفوسفات (S1P). على مستوى خلايا الجهاز المناعي من نوع T، فانه يبطئ من قدرتها على الانتقال من الغدد الليمفاوية، وبهذا فهو يبطئ عملية ازالة الميالين (Demylanization) في الالياف العصبية، وهي عملية تحدث عند الاصابة بالتصلب المتعدد. هناك تاثيرات اخرى ايضا لـS1P. احدى نشاطاته هي ابطاء عملية ازالة الميالين في الهيستونات (Histones) في نوى خلايا معينة، بما في ذلك الخلايا العصبية.

اكتشف الباحثون ان لفينغوليمود تاثيرا مشابها، كالمركب الطبيعي الذي يقلده، بالاخص على الخلايا العصبية الموجودة في الحصين (Hippocampus): مركز التعلم والذاكرة في الدماغ.

هدف الباحثون في ما بعد الى اختبار فيما اذا كان للدواء تاثير على اكتساب وحفظ الذكريات المخيفة. لقد اختبروا ذلك على الفئران مخمدي المناعة (Immunodepressed - SCID) من اجل ابطال تاثير الدواء على الجهاز المناعي. لقد استجاب الفئران الذين تم علاجهم بواسطة فينغوليمود بخوف اقل عندما تعرضوا لمشهد تعلموا ان يفسروه كمشهد مخيف (صدمة كهربائية خفيفة)، بالمقارنة مع الفئران الذين تم علاجهم بواسطة المحلول الملحي (Saline). لم تتم مشاهدة التاثير على الامد القريب (بضعة ساعات) انما في اليوم التالي. لو كان للدواء تاثير مشابه على البشر، فسيكون مرحبا به من اجل منع الانعكاسات بعيدة الامد للحوادث الصدمية. من ناحية اخرى، فان للدواء تاثيرات غير مرغوب بها، في حالات علاج اضطرابات القلق، على الجهاز المناعي، بما في ذلك تعرض المريض لخطورة عالية لحدوث تلوثات.

يشير الباحثون الى ان البحث الحالي يجب ان يشجع على اجراء ابحاث اضافية من اجل تطوير دواء يكون ذا تاثير مشابه على الجهاز العصبي المركزي ويكون مخصصا له بدون التاثيرات الاخرى.

المصدر: Hait NC, Wise LE, Allegood JC, et al. Active, phosphorylated fingolimod inhibits histone deacetylases and facilitates fear extinction memory. Nature Neuroscience. 2014; Published Online 25th May 2014. doi:10.1038/nn.3728

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel