في بريطانيا: جراحين قطعوا عن طريق الخطأ قناة المني لدى رجل الذي خضع لعملية جراحية "بسيطة"

الخطأ الذي وقع مؤخرا في ليفربول، هو واحد من حوالي 300 من الأخطاء الطبية الخطيرة التي حدثت في المملكة المتحدة العام الماضي، معظمها أثناء الجراحة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 8 أبريل 2015

299 من الاخطاء الطبية "التي لا ينبغي ان تحدث على الاطلاق" (كما يطلق عليها) حدثت في عام 2013 في المستشفيات العامة في المملكة المتحدة، والتي تديرها هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS. وقعت معظم الاخطاء في غرف العمليات، حيث قام الجراحين باجراء العملية للمريض" في الجانب / المكان او العضو الخطا" او حتى انهم تركوا ادوات الجراحة وغيرها من المواد في داخل جسم المريض.

الحدث الاخير الذي ابلغ عنه حدث في مستشفى "رويال ليفربول". حيث خضع رجل لجراحة بسيطة في المسالك البولية، ولكن عن طريق الخطا اجريت له عملية قطع لقناة المني (VASECTOMY). يخضع هذا الحدث الان لتحقيق داخلي. ومن المتوقع ان يطالب الشخص المتضرر بتعويض من المستشفى والاطباء، بسبب الخطا، يقدر بالملايين.

الحدث الاخير نشر في صحيفة الـ "ديلي تلغراف" في لندن. افيد ان الاطباء حاولوا حل المشكلة، ولكن في هذه المرحلة لم يتضح بعد ما اذا كانت جهودهم قد تكللت بالنجاح. ليس من الواضح اذا ما سيكون الرجل قادرا على انجاب الاطفال.

اعترف المدير الطبي للمستشفى في ليفربول بحدوث الخطا واضاف "اعتذرنا بلا تحفظ للمريض ونحن سوف نقدم له الدعم الكامل. نحن جميعا ناسف للضائقة التي سببها له هذا الخطا".

اعترف المستشفى ان هذا "حدث خطير بشكل خاص". التحقيق سوف يحاول تحديد سبب حدوث الخطا. وقال مدير المستشفى "سنفعل كل شيء حتى لا يحدث على الاطلاق شيئا من هذا القبيل في المستقبل".

اوضح الاطباء انه في اكثر من 99٪ من حالات قطع قناة المني (او اغلاقها) تكون فعالة لهذا الغرض، ويمكن حتى "اعادة العجلة الى الوراء" بحيث يستطيع الرجل الانجاب مرة اخرى. ولكن نسبة النجاح وفقا لبيانات الـ NHS هي 55٪ فقط.

هذه القضية، التي وقعت في فبراير الماضي، لم تكن لتكشف للجمهور لولا التقرير الذي صدر بشانها في اجتماع مجلس الادارة المشترك لمستشفى "رويال" في ليفربول ومستشفى جامعة برودجرين. في هاتين المؤسستين الطبيتين يتم في كل سنة علاج 90 الف مريض، ويتم في كل عام اجراء 25 الف عملية جراحية. قال المستشفى ان هذه هي الحالة الثانية التي يحدث فيها خطا طبي من هذا النوع منذ عام 2011. حيث خضع المريض في الحالة السابقة لعملية جراحية لقلع سن – وقام الاطباء بقلع السن الخطا.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel