في عام 2016 سيتمكن المتطوعون الأوائل من الحصول على وجبات دم تم تكوينها من الخلايا الجذعية

متطوعون بريطانيون سيكونون الاوائل الذين يحصلون على وجبة دم جديدة والتي تطورت في إطار دراسة طويلة الأمد أجرتها جامعات في بريطانيا

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

متطوعون بريطانيون سيكونون الاوائل الذين يحصلون على وجبة دم مبتكرة تم تكوينها من الخلايا الجذعية وليس عبر التبرع. الوجبات الجديدة هي جزء من دراسة اتحاد الشركات البريطانية٬ والتي تضم عددا من الجامعات في المملكة. استخدم البحث خلايا جذعية متعددة القدرات (Pluripotent Stem Cells)، التي يمكن ان تتصنف ضمن كل مجموعة خلايا في جسم الانسان. سيقوم فريق الباحثين ببرمجة الخلايا في المختبر حتى تنمو وتصبح خلايا الدم الحمراء وهكذا يمكن استخدامها للانسان.

رغبة الباحثين في نهاية المطاف هي التمكن من تحويل هذه العملية لتصبح مؤهلة للاستخدام التجاري. ومن المتوقع بداية التجربة السريرية على البشر حتى نهاية عام 2016. واحدة من التحديات التي تواجه الباحثين، وفقا للدكتورة جوانا ماونتفورد٬ المتخصصة بامراض الدم في جامعة غلاسكو٬ هي تحويل الخلايا الجذعية للاديم المتوسط (Mesoderm) وفي المرحلة التالية تحويل الاديم المتوسط لخلايا الدم. ثم تاتي مرحلة تحويل خلايا الدم الى كريات الدم الحمراء (Erythrocytes). التحدي الاخير في هذه العملية هو نضوج كريات الدم الحمراء وفقدان نواتها حتى تتحول الى كريات دم حمراء ناضجة. 

يتم حاليا تقديم اكثر من 90 مليون عملية نقل دم سنويا في جميع انحاء العالم وهي متاحة اليوم فقط في اطار التبرع بالدم. ومع ذلك، لا يزال هناك نقصا في وحدات الدم في العالم باسره، وبالاضافة الى ذلك هناك تحد في التعامل مع وحدات الدم الملوثة٬ المرفوضة والتحميل المفرط بالحديد. استخدام خلايا الدم المزروعة يتفادى هذه المخاطر ويوفر خلايا حية وشابة٬ والتي قد تكون لها فائدة سريرية بفضل المقاومة الافضل وتحسن الاداء٬ مقارنة مع عمليات نقل الدم عن طريق التبرع. 

اضاف كبير الباحثين البروفيسور مارك تيرنر ان هناك ميزة اخرى في ان يصبح هذا المشروع على نطاق واسع٬ عدا عن تحويل عمليات نقل الدم في العالم كله لتصبح متاحة٬ وهي تقدم العمليات التي من شانها ان تساعد الباحثين الاخرين في تطوير العلاجات الخلوية.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel