قد تؤدي الهواتف الخلوية إلى التهاب الجلد الأرجي allergic عند ملامسة الأطفال والبالغين لها

أظهر البحث أن معادن النيكل والكروم في بعض أجهزة الهواتف الذكية، بغض النظر عن ثمنها، يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد الأرجي allergic الناجم عن الملامسة

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

التهاب الجلد الارجي الناجم عن الملامسة (Allergic Contact Dermatitis; ACD) هو احد الاعراض الشائعة لدى الاطفال والبالغين حول العالم، والتي تتواسطها خلايا T.

الحساسية للنيكل، والتي تؤدي الى ACD، ليست نادرة، اذ تقدر نسبة انتشارها في اوساط الاطفال بنحو 17%-33%. يتواجد النيكل في العديد من المجوهرات والادوات الاخرى. اتضح مؤخرا ان الهواتف الخلوية، الحواسيب النقالة، اجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالالعاب وما الى ذلك، قد تطلق ايضا مادة النيكل، التي قد تؤدي الى ACD. الكروم والكوبالت يسببان ايضا ACD.

لقد طرا ارتفاع كبير في العقود الاخيرة على استعمال الهواتف الخلوية. ان الاقرار عن ACD جراء استعمال الهواتف الخلوية، ظهر في بداية عام 2000.

الهدف من هذا الاستطلاع هو عرض حالات التهاب الجلد التي تم التقرير عنها، والمتعلقة بالهواتف الخلوية، بالاضافة الى ايجاد وجمع الابحاث التي اختبرت اطلاق النيكل والكروم من الهواتف الخلوية، وتزويد الاطباء المعالجين من مجال الحساسية/ الجلد/ الاطفال، بالمفاهيم الاساسية المتعلقة بالاعراض السريرية، نسبة الانتشار ومسببات ACD الناجم عن الهواتف الخلوية. كما ورد في الكتب الطبية، فقد تم التقرير بالمجمل عن 37 حالة من ACD نتيجة استعمال الهواتف الخلوية، وكان ثلث هذه الحالات في اوساط القاصرين. معظمها تسببت من مستارجات (Allergen) معدنية، وهي غالبا النيكل والكروم.

في 4 ابحاث قيمت اطلاق النيكل من الهواتف الخلوية، تبين ان 18%-45.5% من الاجهزة تطلق النيكل. ان المعلومات بشان اطلاق الكروم من الهواتف الخلوية ليست قطعية بعد، ويجب اجراء ابحاث اخرى في المجال.

اليوم، ليست هناك معلومات قطعية بشان مدة التعرض للنيكل والتي تسبب ACD، الا ان اللجنة الاوروبية تعرف التعرض المستمر على انه تعرض متواصل لاكثر من 30 دقيقة او تعرض غير متواصل لاكثر من ساعة في اليوم. ان سن قوانين لتحديد تواجد المستارجات هو خطوة صحيحة، لكن يبدو ان هذه القوانين لا تمنع تواجدها في الهواتف الخلوية.

يجب اثارة الشك حول تواجد ACD نتيجة استعمال الهواتف الخلوية او الاجهزة الكهربائية لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد في منطقة الوجه، العنق، اليدين، الصدر او داخل الفخذ. ان فحص الحساسية للنيكل والكروم وفحص الهواتف الخلوية او الاجهزة الاخرى التي يستعملها المريض، قد يساعد على التشخيص.

المصدر: Richardson C, Hamann CR, Hamann D, et al. Mobile Phone Dermatitis in Children and Adults: A Review of the Literature. Pediatr Allergy Immu Pulmonol. 2014:27(2)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel