قد يكون العلاج بالضوء فعال في الحد من أعراض حساسية الأنف

قد يكون العلاج بالضوء فعال في الحد من أعراض حساسية الأنف

هذا ما كشفته دراسات حول هذا الموضوع .الأعراض انخفضت وتحسنت نوعية الحياة في مجموعة العلاج بالضوء أكثر مما كانت عليه في المجموعة الضابطة وبشكل مشابه للمجموعة التي تلقت مضادات الهيستامين

نشرت من ويب طب - الأحد , 13 سبتمبر 2015

ينقسم الراي حول فعالية العلاج بالضوء (endonasal phototherapy) في الحد من اعراض التهاب الانف التحسسي (allergic rhinitis). في الدراسة الحالية تم اجراء تحليل تلوي (Meta-Analysis) لفحص ما اذا كان يوجد في الادبيات الطبية معلومات قاطعة حول فعالية العلاج بالضوء في الحد من اعراض حساسية الانف.

اجريت مراجعة منهجية من قبل اثنين من المراجعين بشكل مستقل، الذين بحثوا في قواعد البيانات الطبية عن مقالات التي نشرت بدءا من انشاء قاعدة البيانات وحتى يوليو 2014, حيث صنفوا اعراض حساسية الانف ومقاييس نوعية الحياة المرتبطة بالتهاب الانف التحسسي قبل وبعد العلاج بالضوء داخل الانف، ومقارنة اثار العلاج بالضوء داخل الانف (مجموعة العلاج بالضوء) مع المجموعة غير المعالجة (المجموعة الضابطة) او اعطاء مضادات الهيستامين (مجموعة مضادات الهيستامين).

وتضمنت نتائج الفحص مقياس عام للاعراض، ونوعية الحياة على وجه التحديد لحساسية الانف، التي تم تقيمها بواسطة الاستبيانات والنتائج بالمنظار (افرازات وتضخم المحارات الانفية).

13 بحث لائم لمعايير الانتقاء، وقد شملت هذه الابحاث 679 معالج. اظهر التحليل التلوي لل- 13 دراسة ان العلاج بالضوء قلل بشكل كبير من اعراض التهاب الانف بالمقارنة مع الوضع ما قبل المعالجة، وادى الى تحسين نوعية الحياة.

علاوة على ذلك، نتائج المنظار تحسنت بشكل ملحوظ بعد العلاج بالضوء. الاعراض انخفضت وتحسنت نوعية الحياة في مجموعة العلاج بالضوء اكثر مما كانت عليه في المجموعة الضابطة وبالقدر نفسه في مجموعة مضادات الهيستامين.

وخلص الباحثون الى ان طريقة العلاج بالضوء قد تكون قادرة على تخفيف الاعراض وتحسين نوعية الحياة لدى المرضى الذين يعانون من التهاب حساسية الانف. ومع ذلك، عندما ناخذ بالحسبان التقييم الجزئي لفعالية العلاج بالضوء وفقا لطرق العلاج وعدم التجانس الكبير الذي ظهر في متغيرات معينة، تبرز الحاجه لاجراء المزيد من التجارب السريرية مع زيادة البحوث، وذلك لتاكيد نتائج التحليل التلوي.

المصدر:

Cho, Hye Kyung; Jeong, Yeon Min; Lee, Ho Seok; Lee, Yeon Ji; Hwang, Se Hwan; Efficacy of endonasal phototherapy for relieving the symptoms of allergic rhinitis: Meta-analysis; American Journal of Rhinology & Allergy, Volume 29, Number 4, July/August 2015, pp. 283-291(9)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel