قرص "صباح اليوم التالي" ليس ناجعًا للنساء بوزن يفوق ال-75 كغم

هكذا اتضح من فحوصات ال-FDA و-CDC؛ سيُطلب من الشركات المنتجة لأدوية منع الحمل في الولايات المتحدة إضافة توضيح على الرزمة وعلى ورقة التعليمات للمستهلك

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اعلنت الناطقة باسم ادارة الاغذية والادوية في الولايات المتحدة (FDA)، امس الثلاثاء، ان اقراص "صباح اليوم التالي" لمنع الحمل ليست ناجعة للنساء بوزن يفوق ال-80 كغم، وان الادارة تجري "تقييما مجددا" بشان دواعي الدواء. على ما يبدو، يبدا الدواء بفقدان نجاعته لدى النساء بوزن 75 كغم فما فوق، فيطلب من الشركات المنتجة تغيير المعلومات المكتوبة على الرزمة وفقا لذلك.

مؤخرا، قامت الشركات المنتجة للادوية في اوروبا بتحذير النساء ذوات الوزن المرتفع من عدم نجاعة الدواء المنتشر في السوق الاوروبية - Norlev. الشركة الفرنسية HRA، على سبيل المثال، غيرت الرزمة وما هو مكتوب في ورقة التعليمات المرفقة لها، وذلك من اجل ابراز تقييدات الوزن. لقد صادقت سلطات الرقابة الاوروبية في مجال الدواء، في تاريخ 10 نوفمبر، على واجب تغيير ملصقة الرزمة، الا ان الامر لم ينشر بعد.

تتواجد في السوق الامريكية بعض الاقراص من هذا النوع، والتي تحمل اسماء مختلفة لغرض التسويق، مثل Plan B ,one Step, Next Choice One Dose -My Way. لقد قام مركز رقابة الامراض في الولايات المتحدة (CDC) باصدار مصادقة بشان عدم نجاعة الادوية للنساء بوزن يفوق ال-75 كغم. هذا التقييد هو ذو صلة بالطبع، اذ انه بموجب معطيات تم جمعها بين 2007 حتى 2010، معدل وزن المراة الامريكية بسن 20 فما فوق هو 75 كغم؛ معدل وزن النساء الامريكيات من الاصل الافريقي بسن 39-20، هو 84.5 كغم.

العامل الفعال في هذه الاقراص هو Levonorgestrel. يباع جزء من اقراص "صباح اليوم التالي" في الولايات المتحدة بدون وصفة طبية، الا ان الجزء الاخر يحتاج الى وصفة طبية. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel