قلة النشاط البدني: عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب لدى النساء البالغات

قلة النشاط البدني: عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب لدى النساء البالغات

وفقاً للدراسة التالية، فأن قلة النشاط البدني يعتبر عامل الخطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب لدى النساء فوق سن ال 30!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

المقياس المتعارف عليه لتقييم مخاطر التعرض للامراض - او ما يسمى  الخطر النسبي (relative risk) – يدل على التاثير لدى الفرد، في حين ان تاثير التعرض على اتجاهات الاعتلال لدى المجموعات السكانية يتعلق ايضا بوتيرة ومدى التعرض.

دراسة جديدة  نشرت مؤخرا في موقع مجلة British Journal of Sports Medicine، بهدف فحص تاثير العوامل المختلفة المسببة لامراض القلب، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم BMI، التدخين، ارتفاع ضغط الدم والنشاط البدني على مخاطر الاصابة بهذه الامراض بين النساء في جميع مراحل حياتهن.

قام الباحثون بحساب المخاطر النسبية لدى السكان على اساس الخطر النسبي لكل واحد من عوامل الخطر الاربعة هذه ومقياس الانتشار المقدر الذي وجد في الدراسة Australian Longitudinal Study on Women's Health في 15 مجموعة من فئات عمرية مختلفة من سن 22-27 (9608 مشاركة) وحتى 85-90 عام (3901 مشاركة).

لدى النساء دون سن الـ 30، السسب الرئيسي للخطر في هذه الفئة من السكان كان التدخين في حين انه لدى النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 31-90، فقلة النشاط البدني شكلت العنصر الاهم من بين المخاطر للاصابة بامراض القلب على الرغم من ارتفاع نسبة عوامل الخطر الاخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم الذي وجد لدى 79 % من النساء في منتصف العمر. وبناء على هذه النتائج، قرر الباحثون تكريس المزيد من الجهد لتشجيع النشاط البدني طوال حياة النساء. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel