قلة النوم ممكن أن تؤثر على قدرة الجراحين في التعامل مع غير المتوقع

بحث أمريكي جديد فحص عن طريق مُحاكين، التأثير لقلة النوم على أداء متخصصي الجراحة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

دراسة جديدة والتي اجريت في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، وجدت بان الجراحين الذين يعانون من قلة النوم قادرون على اداء مهام جراحية، ولكن فقط تلك التي تم تعلمها مسبقا، كما وانهم قادرون على تعلم مهام جديدة تماما مثل الجراحين الذين اتوا الى غرفة العمليات بعد راحة كافية.

بالرغم من ذلك، على دماغ الجراحين الذين يعانون من قلة النوم ان يعمل بجد وبشكل اصعب، مما قد يؤدي الى مشاكل اثناء الاحداث غير المتوقعة التي تحدث في غرفة العمليات.

الدراسة الذي تنشر تفاصيلها في American Journal of Surgery اجريت على محاكين ودرست تاثير النوم (وخاصة ما يسمى بالحرمان او اقلية النوم الكافي) على الجراحين. ادلى الباحثون، وعلى راسهم الدكتور جوناثان توميسكو، اخصائي الجراحة، بانه يستخدم المحاكون اليوم لتاهيل الجراحين ولتدريب متخصصين جدد على الاجراءات مختلفة.

في دراسات سابقة والتي فحصت تاثير قلة النوم على اداء مهام غير طبية مثل الطيران، قيادة سيارة عامة او خاصة، وجد بان الاداء يتاثر بشكل كبير من الحرمان من النوم.

في تجربة اجريت لاجل هذه الدراسة، استخدم نظام الواقع الافتراضي (Virtual Reality) كمحاكين للجراحين. اشتركت بها مجموعتان من طلاب الطب، واحدة عانت من قلة النوم والثانية استراحت وقتا كافيا قبل كل مرحلة في التجربة، والتي اختبرت بها ثلاث مستويات صعوبة. استمر كل تدريب جراحي 45 دقيقة. وفحصت اوضاع مثل مهمة جراحية غير متوقعة، لاختبار نشاط الدماغ المتزايد والقدرة في التغلب على الصعوبات. الوقت الذي حدد كنوم كاف قبل اختبار العملية كان 6 ساعات نوم على الاقل. المشاركون الذين كانوا في مجموعة الجراحين الذين عانوا من قلة النوم استراحوا اقل من ساعتين قبل مهمتهم. غالبية المشاركين في التجربة كانوا متخصصين في اطار ورديات عمل عادية ومتغيرة المكونة من 24 ساعة، وفحص المراقبون التاثير لاجراء العملية اثناء ساعات الليل بحالة النعاس.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel