قياس حجم العضل شبه المنحرف - استراتيجية تقييم جديدة لعلاج سرطان الرأس

قياس حجم العضل شبه المنحرف - استراتيجية تقييم جديدة لعلاج سرطان الرأس

وجد بحث، أن مؤشر نسبة العضل شبه المنحرف وجد بعلاقة طردية جيدة مع أداء الكتف، ومن الجائز انه يشكل أداة ملائمة لتشخيص عجز الكتف جراء تشريح الكتف

نشرت من ويب طب - الأحد , 3 يناير 2016

تشريح العنق (neck dissection) هو اجراء هام ضمن علاج سرطان الراس والرقبة، مع ذلك فانه ثمة مضاعفات شائعة بعد التشريح تشمل ضعف الكتف، الالم المزمن في المنطقة، المشاكل التجميلية، والتنميل.

كان الغرض من هذه الدراسة تحديد مستوى التغيير الحقيقي في عضلة الكتف وعلاقته بالاعراض بعد اجراء تشريح الرقبة كجزء من علاج سرطانات الراس والعنق.
للبحث، تم اختيار 42 مريضا خضعوا لتشريح من جانب واحد من الرقبة. لكل المرضى، تم جمع المعلومات عن حجم العضلات شبه المنحرفة، وحسابها وفقا للتصوير المقطعي المحوسب (CT)، في استبيان عجز الكتف (Shoulder Disability Questionnaire - SDQ).
تمت مقارنة المعالجين الذين خضعوا لاجراء تشريح الرقبة المحافظ على الاعصاب المساعدة النخاعية (spinal accessory nerve) مع المرضى الذين خضعوا لتشريح الرقبة على نطاق واسع (radical).
المجموعة التي خضعت للحفاظ على الاعصاب قسمت الى مجموعات فرعية وفقا لمدى تشريح الرقبة.
كان حجم العضلات شبه المنحرفة اعلى والدرجات في استبيان عجز الكتف اقل بكثير لدى المرضى الذين خضعوا لتشريح الرقبة مع الحفاظ على العصب المساعد في العمود الفقري ، مقارنة مع المرضى الذين خضعوا لتشريح الرقبة على نطاق واسع. ومع ذلك، لم يكن هناك اختلاف بين المجموعات الفرعية التي خضعت لتشريح الرقبة المحافظ على الخلايا العصبية.
كما وجدت علاقة طردية جيدة بين نسبة العضل شبه المنحرف ودرجات استبيان عجز الكتف.   
خلص الباحثون الى ان استخدام مؤشر نسبة العضلات شبه المنحرفة، يمكن للاطباء تشخيص الخلل في اداء الكتف بعد تشريح الرقبة. واضافوا ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه الاستراتيجية الجديدة لقياس الخلل في الكتف.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel