القيمة العتبية الأكثر صرامة لإعطاء وجبات الدم مرتبطة بعدد أقل من الالتهابات في المستشفيات

وجد الاستعراض المنهجي الاختلافات في حدوث الالتهابات في المستشفيات وفقًا للقيمة العتبية لإعطاء وجبات الدم, لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة العظام والمرضى الذين عانوا من الانتان (Sepsis)

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 مارس 2015

حلل الباحثون في اطار الاستعراض المنهجي والتحليل التلوي بيانات من 18 دراسة (7593 مريض)، للتحقق مما اذا كانت القيمة العتبية للهيموجلوبين (Hemoglobin) عند اعطاء الدم، تؤثر على الالتهابات المرتبطة بالعلاج الطبي في المستشفيات. بالاضافة الى ذلك٬ تم اختبار ما اذا كانت هذه العلاقة تعتمد على خفض خلايا الدم البيضاء. وتشمل الالتهابات التي تم اختبارها: الالتهاب الرئوي٬ التهاب المنصف (mediastinitis)٬ التهاب جروح العمليات والانتان (Sepsis).

تختلف الدراسات من حيث القيمة العتبية٬ ومع ذلك٬ تعتبر القيمة العتبية 7-8 غ/دل قيمة صارمة٬ والقيمة العتبية 9-11 غ/دل قيمة متساهلة. خطر الاصابة بالتهاب خطير عندما تكون القيمة العتبية صارمة 11.8% (مدى الثقة - Confidence interval 95%؛ 7.0%-16.7%) وعندما تكون قيمة العتبية متساهلة 16.9% (مدى الثقة - Confidence interval 95%؛ 8.9%-25.4%). عدد المرضى الذين يجب علاجهم بنهج متشدد من اجل تجنب الاصابة بالتهاب واحد (NMT) هو 38 (مدى الثقة - Confidence interval 95%؛ 24-122). خطر الاصابة بالالتهاب اصبح اقل بكثير٬ حتى عند حدوث خفض في الكريات البيضاء (leukocytes).

عندما تم فحص المرضى حسب التقسيم للنوع، لم يجدوا فرقا كبيرا في حدوث الالتهابات لدى المرضى المصابين بامراض القلب٬ المرضى المصابين بامراض خطيرة٬ المرضى الذين يعانون من نزيف حاد في الجهاز الهضمي العلوي او الاطفال حديثي الولادة الذين يعانون من وزن الولادة المنخفض. ومع ذلك وجدت اختلافات كبيرة في حدوث الالتهابات لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة العظام والمرضى الذين عانوا من الانتان (Sepsis).

يلخص الباحثون، ان لدى المرضى المعالجين في المستشفيات٬ فان القيمة العتبية الاكثر صرامة للهيموجلوبين عند اعطاء الدم ترتبط بحدوث عدد اقل من الالتهابات المتعلقة بالعلاج الطبي نسبة للقيمة العتبية المتساهلة.

اشارت المقالة، ان هناك حاجة لاجراء تجارب سريرية من اجل تحديد قيمة الهيموجلوبين المثلى لاعطاء وجبات الدم ومن اجل تقييم المخاطر والمنافع المرتبطة باعطاء وجبات الدم. 

المصدر: Rohde JM، Dimcheff DE، Blumberg N، et al. Health Care–Associated Infection After Red Blood Cell TransfusionA Systematic Review and Meta-analysis. JAMA. 2014;311(13):1317-1326.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel