كبريتيد الهيدروجين يمنع المضاعفات المرتبطة باعتلال الكلية السكري لدى الفئران

كبريتيد الهيدروجين يمنع المضاعفات المرتبطة باعتلال الكلية السكري لدى الفئران

العلاج بكبريتيد الهيدروجين وخاصة بالدمج مع اللوسترين أدى إلى تحسن كبير في نسبة الاضطرابات الكيميائية الحيوية والسلوكية المرتبطة باعتلال الكلية السكري

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 نوفمبر 2015
اعتلال الكلية السكري هو من مضاعفات مرض السكري المركبة.  بحثت الدراسة الحالية، التي اجريت على الفئران،  قدرة كبريتيد الهيدروجين (hydrogen Sulphide، H2S) على الحماية ضد الاكسدة والشذوذ السلوكي والاعراض التي تشبه اعتلال الكلية التي تسببها الـ Streptozotocin  ( الستربتوزوتوسين).
 
تلقت الفئران ضخا لداخل الصفاق من الـ Streptozotocin بجرعة 45 ملليغرام لكل كيلوغرام حتى الاسبوع الثالث، لتحفيز اعتلال الكلية السكري. تم تقييم المتغيرات السلوكية في ايام 1 ، 7 ،21 ، 42، واجريت القياسات البيوكيميائية عليها في اليوم 42.
 

العلاجات الدوائية

اعطيت كل العلاجات الدوائية لمدة ثلاثة اسابيع، ابتداء من اليوم الـ 21 من اعطاء حقنة الستربتوزوتوسين ، وشملت تلك الصوديوم كبريتيد الهيدروجين (sodium hydrogenا sulfide، NaHS  10و 30 ميكرومول للكيلوغرام الواحد عن طريق الوريد البريتونى)، DL-Propargylglycine  ء(10ملليغرام لكل كيلوغرام عن طريق الوريد البريتونى ) واللوسارتان (Losartan- Losardex،  Losar  5 مليغرام لكل كيلوغرام، عن طريق الفم).
 
ادت ثلاثة اسابيع من العلاج بالـ NaHS لتحسن واضح في الشذوذ السلوكي والبيوكيميائي الذي يسببه الستربتوزوتوسين. قلب العلاج المبكر مع DL- Propargylglycine ء(10 ملليغرام لكل كيلوغرام) وNaHS  ء(30 ميكرومول  لكل كيلوغرام) التاثير الوقائي لـ NaHS، الى حد كبير.
 
زاد الدمج بين  NaHS ء(30  ميكرومول لكل كيلوغرام)، واللوسارتان (5 مليغرام لكل كيلوغرام) بشكل كبير من التاثير الدوائي، بالمقارنة بتاثير كل واحد من الادوية على حدة. 
 
كشف في هذه الدراسة  ان العلاج بكبريتيد الهيدروجين يؤدي الى تحسن كبير في الشذوذ السلوكي والكيميائي الحيوي المرتبط بالستربتوزوتوسين، الذي يحاكي اعتلال الكلية السكري. وخلص الباحثون الى ان كبريتيد الهيدروجين يمكن ان يكون خيارا علاجيا لمنع تطور المضاعفات الناجمة عن اعتلال الكلية السكري.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel