كتلة الدهن لدى المعالجين تزيد من خطر تطوير سكري النمط 2

كتلة الدهن لدى المعالجين تزيد من خطر تطوير سكري النمط 2

وجد بحث أن كتلة الدهون الكبيرة تزيد من خطر تطوير سكري نمط 2 وأن اضطراب الأداء الأيضي يزيد كذلك من خطر تطوير سكري نمط 2 حتى عندما يكون الوزن سليما

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 نوفمبر 2015
تناولت هذه الدراسة من الناحية الكمية دور مؤشر كتلة الجسم (BMI) واضطراب في الاداء الايضي وزيادة خطر تطوير مرض السكري من النمط 2 في اوساط المرضى المعرضين لمخاطر عالية او المصابين بامراض الاوعية الدموية الراسخة.
 
شارك 6997 مريضا في دراسة على المجموعات SMART ء(Secondary Manifestations of ARTerial disease). تم تصنيف المشاركين في مجموعات BMI وخلل في التمثيل الغذائي، والذي عرف على انه استجابة للمعايير الثلاثة او اكثر وفقا  لمعايير NCEP ء(National Cholesterol Education Program) التي تتلاءم مع متلازمة الايض (المعاييرالمتكيفة مع محيط الخصر المستبدل  بمستويات HS-CRP ≥ 2).
 
جرى تقييم خطر الاصابة بمرض السكري من النمط 2 عن طريق ملء الاستبيانات مرتين في السنة، وجرى حسابه بتحليل المخاطر النسبية على اسم كوكس.  
خلال فترة المتابعة التي استمرت ست سنوات في المتوسط، 519 من المشاركين في الدراسة شخصوا لاول مرة مع داء السكري من النمط 2 (معدل الاصابة: 12/1000 سنة شخص). في حالة عدم وجود الخلل بالتمثيل الغذائي (وجود  ما يصل الى معيارين وفقا لـ NCEP)، كتلة الدهون العالية (adiposity) زادت من خطر الاصابة بمرض السكري من النمط 2 من ذوي الوزن الطبيعي (نسبة الخطر، HR ء، 2.5 لزيادة الوزن، HRء:4.3 للسمنة الزائدة [obesity]).
 
مع وجود خلل في التمثيل الغذائي (وجود ثلاثة معايير واكثر وفقا لـNCEP) لوحظت زيادة في خطر تطوير مرض السكري من النمط 2، في اوساط المشتركين من اصحاب الوزن الطبيعي (HR: 4،7)، واللذين يعانون من زيادة الوزن (HR 8.5) والسمنة الزائدة (HR: 3.16) ، بالمقارنة مع المشتركين مع الوزن الطبيعي ودون خلل بالتمثيل الغذائي.
 
 وجد الباحثون ان ارتفاع كتلة الدهون، حتى في حالة عدم وجود خلل في التمثيل الغذائي هو احد عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2. وبالاضافة الى ذلك، فان خلل الداء الايضي يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النمط 2 حتى عندما يكون وزن الجسم ضمن المعدل الطبيعي.
 
 تدعم  نتائج البحث القيام بقياس نسب الدهون في الجسم للكشف عن الاضطرابات الايضية في اوساط المعالجين الذين يعانون من امراض الاوعية الدموية او المخاطر العالية  لنوبات القلب والاوعية الدموية.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel