كشف الآلية التي تؤدي إلى زوال الميالين في التصلب المتعدد ومنع تطوره

كشف الآلية التي تؤدي إلى زوال الميالين في التصلب المتعدد ومنع تطوره

وجد أن النقص المؤقت للأكسجين وتكون فوق اكسيد الدسموتاز وأكسيد النيتريك تسبق تطور عملية زوال الميالين، زيادة الأكسجين تمنع حدوث زوال الميالين

نشرت من ويب طب - الأحد , 13 مارس 2016

Demyelination – (زوال الميالين) هي سمة اساسية من سمات مرض التصلب العصبي المتعدد (multiple sclerosis)، ولكن لا يزال لا يعرف لماذا تتكون الاصابات الجديدة واذا ما كان من الممكن منع تطورها. ادلة عصبية - مرضية تشير الى ان زوال الميالين قد يحدث عند نقص الخلايا الليمفاوية وبوجود مميزات خاصة التي تشير الى وجود نقص محلي في الطاقة.

كان الهدف من هذه الدراسة فحص اصابات التصلب المتعدد بواسطة نموذج تجريبي وتحديد الاليات المسببة للمرض والخيارات العلاجية.

حفز الباحثين تكون اصابات زوال الميالين في المواقع الخلفية من الحبل الشوكي (spinal dorsal column) للفئران, عن طريق الحقن المجهري لليبوبوليسكريدات (عديد السكاريد الشحمي-Lipopolysaccharide)، وفحصوا بطريقة معينة الكيمياء النسيجية المناعية ( Immunohistochemistry) المراحل المختلفة لتطور زوال الميالين.

بالاضافة الى ذلك، تم اجراء تقييم لمدى فعالية العلاج بالاكسجين المستنشق لمدة يومين بعد اعطاء الحقنة.

وجد الباحثون ان افات زوال الميالين لم تتركز في مكان الحقن، وانما تكونت بعد اسبوع من ذلك في الحد بين المادة البيضاء والرمادية، وشملت في كثير من الاحيان الخط الفاصل بين الجزء الامامي والخلفي في النخاع الشوكي.

سبق تكون الافات فترة قصيرة من نقص الاكسجين (Hypoxia) وزيادة انتاج الفائق (superoxide) واكسيد النيتروجين (اكسيد النيتريك - nitric oxide). بعد ذلك مباشرة، انخفض عدد الخلايا الدبقية قليلة التغصن (Oligodendrocyte) في المنطقة، مباشرة قبل زوال الميالين.

تم تكون الافات في المناطق الحساسة لنقص الاكسجين، كما اتضح عند تعريض الفئران الغير مصابه لبيئة مع نقص الاوكسجين. تجدر الاشارة الى ان زيادة تركيز الاكسجين في البيئة (80٪، محلول نظامي الضغط-normobaric) خلال فترة نقص الاكسجين، ادى الى انخفاض ذا دلالة احصائية او لمنع عملية زوال الميالين

خصائص زوال الميالين في جزء من افات التصلب العصبي المتعدد قد تحدث نتيجة لخلل في تدفق الدم، بعد تفعيل اليات نظام المناعة الفطري التي تؤدي الى نقص الاكسجين، وتكوين الفائق واكسيد النيتريك، والتي يمكن ان تضر بامدادات الطاقة الى الخلايا.

ووفقا للباحثين، يمكن التقليل او حتى منع تطور زوال الميالين عن طريق زيادة تركيز الاكسجين في التنفس، للتخفيف من النقص المؤقت في الاكسجين.

 

المصدر: Roshni A. Desai, Andrew L. Davies, Mohamed Tachrount, Marianne Kasti, Frida Laulund, Xavier Golay and Kenneth J. Smith
Cause and prevention of demyelination in a model multiple sclerosis lesion; Annals of Neurology ,Article first published online: 22 FEB 2016;DOI: 10.1002/ana.24607

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel