كشف آلية وراثية هامة تؤثر على تطور المبيض

كشف آلية وراثية هامة  تؤثر على تطور المبيض

سلطت الدراسة الضوء على مجموعة من النساء اللواتي لم يجدوا لديهن مبيضات، حيث كشف عن تورط البروتين Noklaoforin في العملية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 نوفمبر 2015
البروفيسور تسنجن "يجري الحديث عن اختراق يظهر انه يمكن بناء الاعضاء من مستوى الجينوم، وهذا هو السبب الذي ادى للكشف البارز في العالم الطبي - العلمي "
"هذا البحث هو عبارة عن  اختراق، يوضح انه من الممكن  بناء - بالضبط، بمعنى الكلمة - بناء الاعضاء من مستوى الجينوم هذا هو السبب الذي ادى للكشف البارز في العالم الطبي - العلمي "، اشار ايضا  البروفيسور تسنجن.
 
ركز البحث على اسرة موسعة، تشمل اربع بنات- عمات لم يخضعوا لعملية طبيعية من النمو ولم يتم العثور لديهن على مبايض. ومع ذلك، على الرغم من انه من ناحية كروموزومات وجد لديهم اثنين من كروموزومات X، مثل كل امراة. تم علاج الفتيات ببدائل الهرمونات لمساعدتهن على الوصول الى الطول الطبيعي وبالمقابل السماح بظهور الدورة الشهرية لديهن.
 

الباحثون

من خلال البحث عن مناطق متماثلة الجينات المشتركة، ومن بعدها اكسوم (تسلسل كافة الجينات   المشفرة في الـ DNA)، وصلوا لجين محتمل " مشبوه".
في مراجعة للمعروف حتى الان بشان الموضوع، وجد الباحثون ان هذا الجين هو يبين التطور ابتداء من الحيوانات البدائية تقريبا مثل الذبابة، وصولا للبشر.
عملية التكاثر، انقسام الخلايا وانتاج البويضة موازية بشكل ملفت بين البشر والذباب. لذلك اجرى الباحثون تعبيرا عن الطفرة التي وجدوها لدى اناث الذباب. وكما هو الامر لدى   البشر بنفس الطفرة، كانت لدى اناث  الذباب اضرار صعبة لتطور المبايض: حيث  كان هناك عدد قليل جدا من حالات وضع البيض والقليل جدا من ولادة الذباب .

النتائج

اظهرت النتائج الاهمية الحاسمة لهذا الجين، الذي لم يكن دوره في العملية معروفا حتى الان.
 
يتواجد بروتين Noklaoforin في غشاء  نواة الخلية، والذي من خلاله تنتقل المعلومات لانتاج كل بروتين في الخلية.   يمر كل RNA مستنسخ من خلال هذه "القناة" ويبدو ربما ان تلك الية مراقبة وتهدف للرقابة على الخلية. شدد بروفيسور تسنجن.
يفحص حاليا فريق الباحثين عملية الرقابة لهذا البروتين على الرسائل المنقولة من "دماغ" الخلية (نواة) الى الجسم التنفيذي (السيتوبلازم).
 
"يمكننا ان نفترض ان نتائج بحثنا  سوف يكون لها تاثير على العديد من العمليات سواء في مجال الخصوبة وسواء في مجالات اخرى من الطب وعلم الاحياء الخلوي" اضاف البروفيسور  تسنجن. 
 
المصدر:JCI
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel