كلوبيدوغريل لا يساهم في تقليل مخاطر الاصابة بسكتة أخرى لدى المرضى الذين يعانون من سكتة وتناولوا الأسبيرين

إضافة كلوبيدوغريل لم تقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية أخرى لدى المرضى الذين تعرضوا لسكتة دماغية خلال تلقّيهم علاجاً بالأسبرين، ولكن زادت من خطورة حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

دراسة SPS3 شملت اكثر من 3000 شخصا اصيبوا بسكتة جوبية (lacunar stroke) في الاشهر الستة التي سبقت انضمامهم للدراسة، كان تقسيمهم عشوائيا للحصول على اي من اسبرين (325 مل غم يوميا)، عقار وهمي، او علاج مزدوج من الاسبرين والكلوبيدوغريل (Clopidogrel -75 مل غم لليوم).
خلال عدة سنوات متابعة، لم يمنع العلاج المزدوج الاصابة بسكتة متكررة، ولكنه زاد من مخاطر الاصابة بحالات نزيف ووفاة.
اجرى الباحثون تحليلا لـ 838 حالة من المشتركين في هذه الدراسة والذين تلقوا الاسبرين كعلاج في الاونة التي مروا فيها بسكتة جوبية وفحصوا اذا ما كانت اضافة كلوبيدوجريل للاسبرين تقلل من خطر الاصابة بسكتة متكررة.
لدى المرضى الذين مروا بسكتة خلال علاجهم بالاسبرين كانت هنالك خطورة اكبر لاصابة في الاوعية الدموية، يشمل سكتة دماغية متكررة، مقارنة بمرضى مروا بسكتة دماغية بدون تلقيهم اي علاج بالاسبرين (P=0.03).
وكما في دراسة SPS3، هنا ايضا، من خلال متابعة بمعدل 3.5 سنوات، لم ينخفض خطر الاصابة بسكتة دماغية متكررة لدى المرضى الذين تلقوا علاجا مزدوجا مقارنة بالاسبرين والعقار الوهمي (3.1% مقارنة ب 3.3% بالتوازي، نسبة خطر [HR] بمقدار 0.91 مجال الثقة 95%: 0.59-1.38).
خطر الاصابة بنزيف في الجهاز الهضمي كان اكبر في المجموعة التي تلقت علاجا مزدوجا (مجال الثقة 95%: 1.1-6.9، بنسبة مخاطرة 2.7).  لم يلحظ فرق في احتمالات نسب النزيف داخل الجمجمة.

نسبة الوفاة السنوية كانت اكبر في العلاج المزدوج (2.9%)، مقارنة بالاسبرين بمفرده (1.4%) (p=0.004).
يلخص الباحثون، ان اضافة كلوبيدوغريل للمرضى الذين مروا بسكتة دماغية مؤخرا خلال تلقيهم علاجا بالاسبرين لم تساهم في تقليل خطر الاصابة بسكتة متكررة مقارنة بمتابعة العلاج بالاسبرين بمفرده.

ردا على الدراسة، تذكر د.برت انه في دراسة SPS3 تم توزيع المرضى عشوائيا بعد شهرين ونصف بالمعدل من السكتة الدماغية. مقارنة بذلك، فحسب دراسة CHANCE التي نشرت مؤخرا فان العلاج المزدوج لمدة زمنية قصيرة كان اكثر نجاعة من العلاج بعقار منفرد لدى المرضى الذين مروا بنوبة اقفارية عابرة (TIA) او سكتة دماغية صغيرة وتم توزيعهم عشوائيا خلال 24 ساعة. لم يحدث فصل بين سكتة جوبية واخرى.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel