كندا: ارتفاع في حالات الفشل الكلوي الشديد نتيجة خلفية توليدية

يشير الباحثون إلى أن الارتفاع يمكن أن يفسَّر بالتوصيات لعلاج تسمم الحمل مع تحديد السوائل أو بتناول مضادات التهاب ليست منشطات

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

الفشل الكلوي التوليدي الشديد هو مضاعفات بالغة للحمل، والتي قد تشكل خطرا على الحياة. ان عوامل الخطورة الرئيسية للفشل الكلوي التوليدي الشديد تشمل ضغط الدم المرتفع المزمن، تسمم الحمل، النزيف ما بعد الولادة او النزيف في الفترة المحيطة بالولادة، الانتان وتلوثات اخرى. طرا، في السنوات الاخيرة، ارتفاع في حدوث هذه الظاهرة في كندا والولايات المتحدة، فكان هدف البحث الاستطلاعي هو اختبار سبب ذلك.

لقد راقب الباحثون المعطيات عن قرب لنحو 2.2 مليون ولادة في كندا، بين السنوات 2003 حتى 2010. لقد شاهد الباحثون ارتفاعا في نسبة الفشل الكلوي التوليدي الشديد من 1.66 من اصل 10,000 ولادة في السنوات 2004-2003 وحتى 2.68 من اصل 10,000 ولادة في السنوات 2010-2009. الملائمة للمتغيرات المختلفة لم تبطل الارتفاع الملحوظ.

الارتفاع المؤقت كان محدودا في الولادات التي عانت فيها الوالدة من اضطرابات في ضغط الدم، وكان كبيرا بالاخص لدى الوالدات مع ضغط الدم التوليدي المرتفع، مرفقا بالبيلة البروتينية (ارتفاع متناسق بنسبة 171%). لم يكن هناك ارتفاع كبير في هذه النسبة لدى النساء اللواتي لا يعانين من اضطراب في ضغط الدم.

يشير الكاتبون الى ان الارتفاع الذي تمت مشاهدته يمكن ان يحدث بسبب ارتفاع في تناول ادوية مضادة للالتهاب ليست منشطات، او بسبب التوصيات لعلاج تسمم الحمل بواسطة تحديد السوائل، والتي قد تؤدي، كونها ذات تاثير كبير، الى ضرر للكلى ولالية الحجم الفرعي والاشباع الفرعي للكلى. يجب ان يتابع الاخصائيون الذين يعالجون النساء التطورات بدقة، وان يراقبوا النساء اللواتي يبدين علامات لاصابة كلوية على وشك ان تحدث، وذلك من اجل اتخاذ الخطوات الملائمة لتقليص الضرر الكلوي.

المصدر: Mehrabadi A, Liu S, Bartholomew S, et al. Hypertensive disorders of pregnancy and the recent increase in obstetric acute renal failure in Canada: population based retrospective cohort study. BMJ. 2014;349:g4731.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel