كينيا: ارتفاع نسبة الموافقين على الختان مقابل قسائم الغذاء

وجد بحث أجري في أوساط الرجال الكينيين غير المختونين ، أن توفير قسائم لشراء غذاء بقيمة 9 أو 15 دولار أدى لارتفاع نسبة الرجال الذين اختاروا ان يتم ختانهم.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

اظهرت دراسات سابقة ان الختان قد يقلل من احتمال اصابة الرجال بفيروس الHIV بنسبة 50%-60%. ونتيجة لذلك اوصت منظمة الصحة العالمية وال UNAIDS على تشجيع الختان الطوعي بين الرجال في 14 دولة بشرق وجنوب افريقيا. التقديرات تقول انه حتى سنة 2025 يجب القيام بما يقارب ال30 مليون عملية ختان طبية للوصول لنسبة ختان 80% بين الرجال.

بالرغم من المحاولات للتشجيع على الختان، فان اغلب الدول بعيدة عن هذه النسبة. هنالك صعوبات مختلفة  تحد من الختان، من بينها التخوف من فقدان الاجر بعد تنفيذ العملية. في هذا البحث تم فحص تاثير اعطاء تعويض على شكل قسائم غذاء على نسبة الختان. تم تقسيم حوالي 1500 رجل كيني غير مختون لواحدة من اربع مجموعات:

المجموعة الضابطة ، الحصول على تعويض بقيمة 2.5 دولار، الحصول على تعويض بقيمة ما يقارب ال 9 دولار والحصول على تعويض بقيمة ما يقارب ال 15 دولار. مدة البحث كانت شهرين.

وجد الباحثون انه بالمجموعات التي اقترح عليهم تعويض بقيمة 9 دولار و15 دولار، فان نسبة الختان الطوعي كانت مرتفعة (7% و9% على التوالي) مقابل 2% بمجموعات التعويض المنخفض والمجموعة الضابطة. كانت الاختلافات ذات دلالة احصائية.

يتفق الباحثون على ان اعطاء التعويض على شكل قسائم غذاء بقيمة 9 او 15 دولار ادى لارتفاع نسبة الختان بين الرجال غير المختونين بنسبة قليلة ولكن هامة. بالتالي يجب فحص كيف تؤثر جهود الترويج الاكبر ولمدة اطول على نسبة الختان.

المصدر: Thirumurthy H, Masters SH, Rao S, et al. Effect of Providing Conditional Economic Compensation on Uptake of Voluntary Medical Male Circumcision in Kenya. JAMA. Published online July 20, 2014. doi:10.1001/jama.2014.9087

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel