الآثار المفيدة للفيلدغليبتين على المؤشرات الأيضية لدى مرضى السكري من النمط 2

الآثار المفيدة للفيلدغليبتين على المؤشرات الأيضية  لدى مرضى السكري من النمط 2

العلاج بالفيلدغليبتين كإضافة يؤثر إيجابيا على بروفيل الدهون لدى مرضى السكري نوع 2

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 18 نوفمبر 2015
ضغط الدم ومستوى الدهون في الدم هي من المؤشرات الهامة التي تؤثر على الخطر القلبي-الوعائي لمرضى  السكري من النمط 2. وكان الغرض من هذه الدراسة  التعرف على الاثار متعددة النمط الظاهري فيلدغليبتين كعلاج وحيد وعلاج اضافي، الى جانب تاثيره فهو يخفض من مستوى الجلوكوز في الدم لدى المرضى الذين يعانون من السكري من النمط  2.
تم اجراء هذه الدراسة باثر رجعي، وشملت 128 مريضا عولجوا بـ فيلدغليبتين 50mg مرتين في اليوم. تم فصل المرضى الى مجموعتين: المرضى الذين بداوا العلاج بالفيلدغليبتين كعلاج وحيد او علاج اضافي (n = 66، مجموعة في المكونات)  او معالجين ممن تم نقلهم من sitagliptin ملغ للفيلدغليبتين (مجموعة التبديل n = 62).
 
كما  تمت مقارنة مستوى HbA1c BMI،  ضغط الدم، نسبة الدهون، حمض اليوريك في 3،6،12 اشهر للعلاج اشهر بالمقارنة مع مستوى الافتتاح. مع افتتاح البحث لم تلاحظ فروق في هذه الخصائص بين هاتين المجموعتين. بعد بدء العلاج بالفيلدغليبتين، انخفضت نسبة HbA1c بشكل كبير ولكن بقي مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم دون تغيير في كلتي المجموعتين.
 
فقط في مجموعة الاضافة انخفض الكوليسترول الكلي و LDL بشكل ملحوظ. في المقابل، لم يتغير الـ HDL والشحوم الثلاثية في المجموعتين  مقارنة مع الافتتاح. انخفضت مستويات حمض اليوريك فقط في مجموعة التبديل.
 
اظهرت النتائج ان العلاج  بالفيلدغليبتين كاضافة، قد تكون له  اثار مفيدة على بروفيل الدهون وان الانتقال من العلاج بـ sitagliptin للعلاج بـ Boildgiftin، خفض من مستويات حمض اليوريك لدى المرضى الذين يعانون من  السكري من النوع 2.
 
واشار الباحثون الى ان هذه النتائج مهمة، وهي تتعلق بالاثار المفيدة بالفيلدغليبتين على عملية التمثيل الغذائي للدهون وحمض اليوريك، كجزء من علاج مرض السكري من النمط 2.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel