لانريوتيد يطيل البقاء لمن يعانون من أورام عصبية صمية

لقد ارتبط لانريوتيد بشكل كبير بإطالة البقاء بدون تقدم للمرض لدى المرضى مع أورام عصبية صمية نقيلية بنكرياسية معوية من الدرجة 1 او 2

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

يستخدم متناظرو سوماتوستاتين (Somatostatin) في العديد من الاحيان من اجل علاج المتلازمات المرتبطة بالافرازات المفرطة للهورمونات من اورام عصبية صمية، الا ان المعرفة بشان تاثيرهم المضاد للاورام محدودة.

في بحث نشر مؤخرا في المجلة الدورية NEJM، فحص الباحثون تاثير لانريوتيد (Lanreotide) مقابل العلاج الوهمي على المرضى مع اورام عصبية صمية البنكرياسية المعوية. اشترك في البحث 204 مريض من عدة دول، مع ورم متقدم في الغدد العصبية الصمية درجة 1 او 2، متمايز (differentiated) او متمايز بمستوى متوسط، ايجابي لمستقبل السوماتوستاتين.

تم توزيع المشتركين بشكل عشوائي ومزدوج التعمية من اجل الحصول على متناظر السوماتوستاتين: لانريوتيد باطلاق مؤجل على شكل جل بجرعة 120 ملغم مرة كل 28 يوما على مدار 96 اسبوعا او علاج وهمي. ادى لانريوتيد الى بقاء اطول بدون تقدم المرض (Progression-free survival) بشكل كبير. النسبة المقدرة للبقاء بدون تقدم بـ 24 شهرا كانت 65% في مجموعة اللانريوتيد، مقابل 33% في مجموعة العلاج الوهمي. لم تكن هناك فوارق احصائية كبيرة بين المجموعات بشان جودة الحياة او نسبة البقاء العامة. كما وان اكثر الاعراض الجانبية انتشارا، والتي كانت مرتبطة بالعلاج الدوائي، هي الاسهال.

اجمع الباحثون ان لانريوتيد ادى الى اطالة كبيرة للبقاء بدون تقدم في اوساط المرضى مع اورام عصبية صمية نقيلية بنكرياسية المعوية من الدرجة 1 او 2.  

المصدر: Caplin ME, Pavel M, Ćwikła JB, et al. Lanreotide in Metastatic Enteropancreatic Neuroendocrine Tumors. N Engl J Med 2014; 371:224-233.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel