لأول مرة: انجاب امرأة بعد زرع أنسجة المبيض، التي أخذت قبل الدورة الشهرية

لأول مرة: انجاب امرأة بعد زرع أنسجة المبيض، التي أخذت قبل الدورة الشهرية

القضية التي نشر عنها أدت إلى موجات وردود فعل عدة في وسائل الإعلام الدولية، حيث تم اعادة أنسجة المبيض التي أخذت من امرأة في سن ال 13

نشرت من ويب طب - الخميس , 3 ديسمبر 2015

انجبت امراة تبلغ من العمر 27 عاما طفلا يتمتع بصحة جيدة بعد ان اعيدت خصوبتها اليها باستخدام زرع انسجة المبيض التي اخذت منها عندما كان عمرها 13 عاما قبل بدء الحيض. هذه هي الحالة الاولى من نوعها، وقد حصلت على اصداء واسعة عبر وسائل الاعلام الدولية بعد ان نشرت هذا الاسبوع في مجلة Human Reproduction.

المراة، وهي من الكونغو، ولدت مع مرض فقر الدم المنجلي - وهو اضطراب وراثي في خلايا الدم الحمراء تشوه فيه ناقلات الاكسجين في الجسم. تم تشخيص المرض لديها في سن الـ 5. جراء تفاقم حالتها قرر الاطباء البلجيكيين الذين عالجوها اجراء عملية زرع خلايا جذعية من متبرعة سليمة هي - شقيقتها.
 اجرى الاطباء العملية عندما  كانت تبلغ من العمر13 عاما. حيث ان زرع الخلايا الجذعية ينطوي على قمع الجهاز المناعي - وهو اجراء من شانه ان يدمر المبايض عادة . لهذا السبب، اخذ الاطباء ايضا عينات من انسجة المبيض، وجمدوها على امل انه  يمكن ان تستخدم لاحقا.
 
اجرى الاطباء العملية عندما  كانت تبلغ من العمر 13 عاما. وعلى الرغم من ان في ذلك الوقت لم تبدا  لديها الدورة  بعد، اظهرت مستويات بعض الهرمونات علامات اولى للبلوغ الجنسي.
اخذ الاطباء 62 قسما من انسجة المبيض الايمن قبل بدء عملية زراعة الخلايا الجذعية في النخاع العظمي حيث تم تجميدها. وقال التقرير عن الحدث  انه على الرغم من ان في ذلك الوقت لم تبدا  لديها الدورة بعد، اظهرت مستويات بعض الهرمونات علامات اولى للبلوغ الجنسي. 
خلال العلاج، الذي تضمن العلاج الكيميائي والادوية التي تقمع جهاز المناعة، تضرر المبيض الايسر لدى الفتاة، ومنذ ذلك الوقت اعتبرت عقيمة. على مر السنين، وبواسطة الدواء،  بدات بتلقي الدورة بشكل اصطناعي. وقد نجح زرع الخلايا الجذعية، حيث شفيت من فقر الدم المنجلي.
 
بعد عشر سنوات من عملية زرع الخلايا الجذعية،رغبت المراة بتكوين اسرة وانجاب الاطفال. حيث زرع الاطباء الذين يعالجونها مجددا اجزاء انسجة المبيض الايمن المجمدة. اربعة من هذه الانسجة انضمت للمبيض الايسر الذي نجا وتم زرع 11 في المبيض الايمن. بعد اربعة اشهر،وصلت مستويات الهرمونات الى مستويات الخصوبة - وبدات المراة في تلقي دورة شهرية طبيعية.
في هذا الوقت وبعد سنتين من هذا الاجراء، لم تتمكن المراة من ان تصبح حاملا. اتضح ان المشاكل كانت نابعة عن مشاكل في الخصوبة لدى شريكها. انتهت العلاقة مع ذلك الرجل  وبعد لقاء شريك اخر حملت بشكل طبيعي. ولدت الطفل في 25 نوفمبر 2014.
 
على ضوء نجاح  الحمل الذي تحقق، حيث تم الحفاظ على نسيج المبيض المجمدة على الرغم من كون انسجة المبيض الماخوذة قبل الحيض، يامل الاطباء ان يتم استرداد الانجاز ذاته لدى الشباب الذين يعانون من الامراض الاخرى مثل سرطان الدم الليمفاوي الحاد (acute lymphoblastic leukemia).
ان استخدام المبيض المجمد  للحفاظ على الخصوبة ليس  جديدا، ولكن هذه هي المرة الاولى التي يجري فيها الحديث عن عملية زرع انسجة اخذت من مريضة في سن مبكرة جدا، وزرعت فيها مرة اخرى عندما كانت في سن الانجاب.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel