سابقة: تشخيص حالات مرض السّيلان المقاوِمة للمضادات الحيوية

تقرير في مجلة JAMA: تم تشخيص لأول مرة حالات لمرضى السيلان الذين لم يستجيبوا لعلاج السيفالوسبورين.

نشرت من ويب طب - الخميس , 9 أبريل 2015

ادارة مجلة JAMA نشرت مؤخر بيانا خاصا في وسائل الاعلام عن تشخيص حالات من السيلان (Gonorrhea) المقاوم للمضادات الحيوية لاول مرة. كل الحالات شخصت بالولايات المتحدة وبكندا. حوالي 700 الف امريكي يصابون بالسيلان (Gonorrhea) كل سنة.

تم التشديد في التقرير على ان مخاوف منظمات الصحة والطب المركزية في العالم قد تحققت. مرض السيلان الجنسي اصبح مقاوما للمضادات الحيوية والادوية (التي تعطى عن طريق الفم) لعلاجه لم تعد ناجعة. JAMA ابلغت عن اول 9 حالات، وقد يكون هنالك المزيد. "معنى ذلك ان عصر علاج السيلان عن طريق المضادات الحيوية قد انتهى".

قادت هذا البحث الدكتورة فينسا الين من قسم الصحة العامة في انتاريو، كندا. 6.7% من مرضى السيلان الذي وصلوا الى عيادات الصحة العامة بتورنتو وعولجوا بالسيفالوسبورين (Cephalosporin)، المضاد الحيوي الذي اعتبر كخط العلاج النهائي من حيث الفعالية من بين الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم، لم يشفوا من المرض، لدى 13.3% عاد المرض و 9% بقيت الجرثومة لديهم. هذه هي المرة الاولى، اكد كاتبو المقال، التي يتم فيها اكتشاف حالات السيلان المقاومة لهذا المضاد الحيوي القوي.

في العام الماضي حذرت منظمة الـ WHO والـ CDC من انه قد يصل الى الاطباء مرضى مصابون بالسيلان المقاوم للمضادات الحيوية وان المرض لن يكون بالامكان علاجه. السيلان هو المرض الجنسي المعدي الثاني من حيث نسبة انتشاره في العالم. اعتمد هذا التحذير على تجارب مخبرية.

الان اتضح لاول مرة ان هذه الحالة اصبحت حقيقة وقد حدثت الكثير من الحالات السريرية التي تدل على ذلك. في السابق كانت هناك حالات قليلة جدا من مرض السيلان المقاوم للمضادات الحيوية في بريطانيا، النمسا، فرنسا، النرويج واليابان. في مقال مرافق كتبه الدكتور روبرت كيركالدي قال فيه مؤكدا: "مرض السيلان يصبح بسرعة مرضا مهددا للحياة". كما واعرب عن قلقه ازاء اخفاق السيفالوسبورين في شفاء المرضى المصابين بمرض السيلان". "على الرغم من ان هذا الحدث كان من المتوقع حدوثه. الا ان هذا الوضع مقلق للغاية".

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel