لأول مرة : طفل يولد لإمرأة مرت بعلاج مبتكر لـ"تنشيط" المبيضين

تحدثت عن التجربة مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة، الطريقة الجديدة موجهة للنساء اللواتي تعانين من سن اليأس المبكر (قرب جيل 30)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

صرحت كل من مجلة الاكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم (PNAS) والـ BBC هذا الاسبوع انه لاول مرة في العالم يولد طقل وفق طريقة جديدة اتبعها اطباء في الولايات المتحدة واليابان من اجل "التنشيط" المجدد لمبايض نساء كن قد دخلن في سن الياس المبكر. وفق الطريقة الحديثة تم اخراج المبايض واعادتها للنشاط المنتظم في المختبر ومن ثم زراعتها في مقاطع من انسجة المبايض لدى النساء. في هذه المرحلة، وفي اعقاب استخدام الطريقة الحديثة ولد بالفعل طفل واحد حيث يترقب الاطباء ولادة طفل اخر قريبا.

في التجربة التي تم اختبار الطريقة العلاجية فيها اشتركت 27 امراة ممن عانين من عدم الخصوبة قرب جيل 30 في اعقاب نشاط اولي غير كاف للمبايض (قصور المبيض الاولي- Primary Ovarian Insufficiency) - وهو وضع تتاثر منه امراة واحدة من كل 100 امراة توقفت عن الاباضة بجيل مبكر، وهو ما يؤدي لسن ياس مبكر.

ضم طاقم الاطباء الذي قام بالتجربة خبراء من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة وكلية الطب في جامعة ست. ماريانا في اليابان. حيث حاولوا "اعادة تشغيل" اخر ما تبقى من البصيلات لدى تلك النسوة. تم اخراج المبايض وبالدمج بين عمليتين "اوقظت" فيها البصيلات النائمة. لهذا الغرض تم تقسيم المبايض لقطع - وهي طريقة كانت قد استخدمت في الماضي ضمن علاجات الخصوبة. فلاحقا استخدم الاطباء مادة كيميائية تؤدي لتطور البويضات. اعيدت القطع لمكانها فوق قناة فالوب كما حصلت النساء على علاج هورموني. في اعقاب هذا العلاج بدات بصيلات متبقية بالتطور (لدى ثمان نساء).

تم شفط البويضات في اجراء IVF عادي. لغاية الان، رزق زوج واحد بطفل وامراة اخرى تتواجد في مرحلة الحمل.
قدر الاطباء اللذين اشتركوا في التجربة، ان هذه الطريقة يمكنها ان تساعد 30-25% من النساء كما انها ستكون مفيدة للنساء اللواتي نجون من السرطان بعد علاجات كيميائية واشعاعية. "في حال تبقت لديهن بصيلات فثمة احتمال جيد لتفعيل المبايض" صرح احد مشتركي التجربة الطبية. كما قدر نفس الاختصاصي ان هذه الطريقة العلاجية ستكون جيدة ايضا للنساء باجيال 40-45  ذوات الدورة الشهرية غير المنتظمة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel