لصقات النيكوتين ليست أنجع من لصقات العلاج الوهمي للإقلاع عن التدخين أثناء الحمل

بحث شمل نحو 400 امرأة حامل، لم يجد فروقات كبيرة بين لصقات النيكوتين وبين لصقات العلاج الوهمي فيما يتعلق بنسب الإقلاع عن التدخين ووزن المولود

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

ان التدخين اثناء الولادة لا يعرض صحة الام فقط للخطر، فحسب، بل انه يشكل عامل خطورة للعديد من النتائج غير المرغوب فيها لسير الحمل وصحة الجنين، والتي قد تكون بعيدة الامد. على الرغم من ان هناك نسبة كبيرة من النساء ينجحن في الاقلاع عن التدخين اثناء الحمل، الا ان هناك نساء لا ينجحن في ذلك. نحو 26% من النساء في انجلترا يدخن في السنة التي تسبق الحمل، مقابل 12% ممن يدخن اثناء الحمل.

توصل بحثان تحليليان تلويان (meta-analysis)، بالاضافة الى بحث اخر، الى نتيجة يتضح بموجبها ان بدائل النيكوتين (NRT) ليست ناجعة من اجل الاقلاع عن التدخين اثناء الحمل، الا انه لم تكن في هذه الابحاث ملاءمة لمستوى النيكوتين الذي يرتفع ايضه اثناء الحمل. كانت مدة استعمال البدائل قصيرة، وكانت نسبة الاستجابة منخفضة.

اراد الباحثون، في هذا البحث، ان يختبروا نجاعة لصقات النيكوتين بالمقارنة مع لصقات العلاج الوهمي من خلال بحث عشوائي مراقب ومزدوج التعمية. من اجل ذلك، تم تجنيد نحو 400 امراة حامل، كن يدخن 5 سجائر في اليوم، ولم ينجحن في الاقلاع عن التدخين بدون مساعدة. لقد تم تزويدهن بلصقات النيكوتين/العلاج الوهمي منذ الاقلاع عن التدخين وحتى الولادة. طلب من النساء الاستمرار في استعمال اللصقات حتى وان عدن للتدخين. تمت ملاءمة مستوى النيكوتين من اجل التوصل لـ 100% بديل للنيكوتين. لقد حصلت النساء على دعم سلوكي ايضا.

لم تكن هناك فروقات كبيرة بين المجموعات بما يتعلق بنسبة الاقلاع عن التدخين او بما يتعلق بوزن المولود بين NRT والعلاج الوهمي. تم التوصل الى اقلاع كامل لدى 5.5% من النساء في NRT ولدى 5.3% في العلاج الوهمي. كانت نسب الاستجابة عالية - 85% في مجموعة النيكوتين و-83% في مجموعة العلاج الوهمي. كان وزن المولود المتوسط 3,065 غرام في مجموعة NRT، مقابل 3,015 غرام في مجموعة العلاج الوهمي. ضغط الدم الانبساطي (Diastolic Blood Pressure) كان اعلى بقليل في مجموعة النيكوتين بالمقارنة مع مجموعة العلاج الوهمي.

هل هذا يعني انه يجب التخلي عن بدائل النيكوتين اثناء الحمل كليا؟ وفقا للمقال المحرر، فالاجابة هي لا. ان امكانيات العلاج التي يمكن تقديمها للنساء الحوامل من اجل الاقلاع عن التدخين قليلة جدا، نتيجة لعدم توفر المعلومات بشان السلامة.

اظهرت ابحاث، اجريت خارج نطاق فترة الحمل، نجاعة للدمج بين بدائل النيكوتين سريعة الفعالية ولصقات النيكوتين، ويجب اختبار هذا الاتجاه الممكن. اتضح ان العلاجات السلوكية ناجعة للنساء الحوامل. يتوجب على الطبيب المعالج ان يقدم توصياته للاقلاع عن التدخين لكل شخص، ايضا النساء الحوامل وان يحول المراة الحامل التي لم تنجح في الاقلاع عن التدخين لمختص في الاقلاع عن التدخين. يجب القيام ببحث اخر بما يتعلق بنجاعة دمج بدائل النيكوتين لدى النساء الحوامل.

المصدر: Berlin I, Grangé G, Jacob N, Tanguy ML. Nicotine patches in pregnant smokers: randomised, placebo controlled, multicentre trial of efficacy. BMJ 2014;348:g1622

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel