لقاح BCG: سلالة Connaught أفضل من Tice في منع السرطان غير الغزوي

مقارنة بين سلالتين من BCG في سرطان المثانة دون الانتشار الى العضلة المعرضة لخطر كبير وجدت أفضلية للسلالة Connaught في منع عودة المرض مرة أخرى خلال 5 سنوات وفي استجابة الجهاز المناعي في المختبر

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

تاثير سلالة اللقاح BCG على النتائج السريرية في حالات سرطان المثانة دون الانتقال الى العضلة (non–muscle-invasive bladder cancer‏, NMIBC) غير واضح. تجربة جديدة نشرت مؤخرا في موقع مجلة European Urology، فحصت تاثير سلالة اللقاح على خطر عودة المرض، بالاضافة الى القياسات المخبرية والوراثية للسلالات المختلفة.

في هذه التجربة تم اختيار 142مصابا بـ NIMBC مع نسبة خطر عالية لتلقي 6 قطرات (تقطير- instillation) من لقاح BCG من واحدة من السلالتين، تايس- Tice او كونوت- Connaught. في نهاية المتابعة، حقق لقاح سلالة كونوت افضلية ذات دلالة احصائية في نقطة النهاية الاساسية، نسبة البقاء على قيد الحياة دون عودة المرض (Recurrence-free survival) بعد 5 سنوات، بالمقارنة مع اللقاح المركب من سلالة تايس (P = 0.0108).

هذه الافضلية تحققت ايضا دون وجود فارق كبير في نسبة الاثار الجانبية المتعلقة باستخدام BCG ‏(P=0.09). ايضا في الفحوص المخبرية لمركبات اللقاح حقق اللقاح الذي يحتوي على سلالة الكونوت افضلية على اللقاح الذي يحتوي على سلالة تايس وحفز استجابة خلايا T المساعدة T-helper) 1)، التمهيد (priming) لخلايا CD8 + T الخاصة لـ BCG وتجنيد خلايا T اقوى للمثانة. عند اجراء فحص التسلسل الجيني لسلالات الـ BCG وجدت عدد من الجينات المرشحة لان تكون مسؤولة عن التغيرات في الاستجابة السريرية.

لخص الباحثون النتائج بالقول بان سلالة كونوت تمنع عودة الورم بشكل افضل من سلالة تايس، مع وجود ادلة مخبرية تدعم افضلية سلالة كونوت.

المصدر:  Rentsch CA, Birkhäuser FD, Biot C, et al. Bacillus Calmette-Guérin Strain Differences Have an Impact on Clinical Outcome in Bladder Cancer Immunotherapy. Eur Urol [Internet] 2014 [cited 2014 Mar 18]

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel