ليتيرموبير لمنع الفيروس المضخم للخلايا CMV لدى متلقي زراعة نخاع العظام

الدواء التجريبي ليتيرموبير، الذي يعمل ضد CMV، وجد فعال في منع عودة نشاط الفيروس لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات زرع النخاع

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

تلوث الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus CMV)، سواء الناجم عن اعادة التنشيط او التلوث الجديد، قد يشكل خطرا على حياة المرضى الذين تم تثبيط المناعة لديهم، وخاصة لدى متلقي زراعة نخاع العظم الذين يخضعون لعملية زرع خيفية (Allogeneic).

التلوث الفيروسي (وجود الفيروسات في الدم - viremia) بواسطة فيروسات CMV يحدث لدى 50٪ -60٪ من هؤلاء المرضى، والذي قد يتطور الى مرض CMV. العلاجات المتوفرة حاليا يمكن ان يؤدي لاثار جانبية ومضاعفات خطيرة. الدواء التجريبي ليتيرموبير (Letermovir - AIC246)، يعمل بالية مختلفة عن الادوية الاخرى المستخدمة ضد CMV. فهو يعمل على وجه التحديد ضد الوحدة الفرعية pUL56  في ترميناز (Terminase) الفيروس. الدراسات السريرية الاولية على المرضى الذين يعانون من تلوث CMV المقاوم في العديد من الاعضاء دعمت النتائج المخبرية.  

يعرض الباحثون حاليا نتائج بحث سريري من المرحلة 2 المعد لفحص سلامة وفعالية الدواء في الوقاية من اعادة تنشيط الفيروس لدى المرضى من متلقي زراعة نخاع العظام. المرضى الذين خضعوا لعملية الزراعة الخيفية تم تقسيمهم لمجموعات لتلقي دواء Letermovir (بجرعة 60، 120 او 240 ملغ يوميا) او العلاج الوهمي بشكل عشوائي مزدوج التعمية لمدة 12 اسبوع بعد عملية الزرع. نسبة فشل العلاج الوقائي كانت مرتبطة بالجرعة. كانت نسبة الفشل في جرعة 60 ملغ في اليوم هي 48٪ بالمقارنة مع 64٪ في العلاج الوهمي، فارق ليس ذا دلاله احصائية. بالمقابل، في جرعات 120 ملغ و 240 ملغ يوميا، فقد كانت نسب الفشل 32٪ (P = 0.01) و- 29٪ (P <0.007)، على التوالي.

بروفيل كابلان-ماير للعلاج الوقائي بـ 240 ملغ يوميا بالمقارنة مع الدواء الوهمي اظهر فرقا كبيرا في الوقت حتى اعادة تنشيط CMV. من حيث سلامة العلاج، لم تكن هناك ادلة على سمية دموية للكلى وبروفيل السلامة كان مشابها للمعالجين بالدواء الوهمي.

خلص الباحثون الى ان دواء Letermovir، بالمقارنة مع الدواء الوهمي، كان فعالا في الوقاية من الاصابة بالـ CMV لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات الزرع الخيفية (allogenic) لنخاع العظام. وكانت الجرعة الاعلى (240 ملغ يوميا) اعلى كفاءة، مع بروفيل سلامة مرضي.

المصدر: Chemaly RF، Ullman AJ، Stoelben S، et al. Letermovir for Cytomegalovirus Prophylaxis in Hematopoietic-Cell Transplantation. N Engl J Med. 2014; 370:1781-1789

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel